سياسية

تنظيم الجولة الثالثة من الانتخابات العامة في الهند

أدلى ملايين الناخبين، الخميس، بأصواتهم في 107 دائرة انتخابية تتوزع على 9 ولايات ومنطقتين تابعتين مباشرة للإدارة المركزية.
وتجري المرحلة الثالثة من الانتخابات العامة في الهند اليوم علما بأن الانتخابات تجري على خمس مراحل على أن تُفرز الأصوات المعبر عنها في 16 مايو/أيار المقبل.

وتخللت الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 16 أبريل/نيسان الحالي موجة عنف شنها تنظيم الماويين في شرقي ووسط الهند، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا.

لكن الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت يوم 23 أبريل/نيسان تمت في أجواء هادئة.

ونشرت السلطات عشرات الآلاف من أفراد الشرطة قبل الانتخابات.

وتشارك ولايات بيهار و كوجارات و جامو وكشمير و كارناتاكا وماديا براديش و ماهاراشترا و سيكيم و أوتار براديش وغرب البنغال في الجولة الثالثة من الانتخابات.

ويُذكر أن رئيسة حزب المؤتمر الحاكم، سونيا غاندي، ومرشح حزب بهارتيا جاناتا المعارض، لي إكي أدفاني لشغل منصب رئيس الوزراء يشاركان في الجولة الثالثة.

وتشارك الدوائر الانتخابية العشر في مدينة مومباي التجارية في انتخابات الخميس.

ودعا بعض الانفصاليين في ولاية كشمير إلى مقاطعة الانتخابات علما بأن سكان وادي كشمير الذين يتشكلون في أغلبهم من المسلمين ينظمون إضرابا لمدة يومين بدءا من أمس الأربعاء.

ومن المقرر تنصيب أعضاء البرلمان المنتخبين يوم 2 يونيو/حزيران المقبل.

ويتنافس ائتلاف يضم حزب المؤتمر الحاكم وحزب بهارتيا جاناتا المعارض على استقطاب أحزاب صغرى في محاولة لتشكيل الحكومة المقبلة.

وإذا لم يفز أي حزب بأغلبية واضحة، فإن الأحزاب المحلية الصغرى ستلعب دورا حاسما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى