سياسية

اودينجا يدعو لانتخابات جديدة في كينيا

قال رئيس الحكومة الكينية رايلا اودينجا إنه قد يتعين اجراء انتخابات جديدة اذا لم تفلح الجهود الهادفة الى رأب الصدع الذي اصاب حكومة اقتسام السلطة التي شكلت في العام الماضي.
ويطالباودينجا بتولي مسؤولية الشؤون الحكومية في البرلمان محل نائب رئيس الجمهورية كالونزو موسيوكا.
وكان اودينجا والرئيس مواي كيباكي قد اتفقا في العام الماضي على اقتسام السلطة في البلاد عقب اشهر من العنف الذي اندلع اثر الانتخابات العامة الاخيرة.
الا ان العلاقات بين الطرفين قد تدهورت في الآونة الاخيرة مما استدعى اجراء مفاوضات بينهما لاحتواء الازمة الجديدة.
وكان حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه الرئيس كيباكي قد اتهم الحركة الديمقراطية البرتقالية التي يترأسها اودينجا بتدبير انقلاب على نظام الحكم في البلاد.
ورد اودينجا على هذا الاتهام بالقول (امام حشد من مؤيديه في منطقة كيبيرا بالعاصمة نيروبي): "لقد تحملنا ما فيه الكفاية، وقد وصلنا الى نقطة لا رجعة عنها. سنصمد، واذا لم يعجب ذلك بعضهم، لنجر انتخابات جديدة."
ومن المقرر ان يعلن رئيس البرلمان الكيني يوم غد الثلاثاء هوية المسؤول الذي سيضطلع بمهمة تمثيل الحكومة في المجلس.
وكان نائب الرئيس موسيوكا عضوا بارزا في الحركة الديمقراطية البرتقالية، الا انه انشق لاحقا وكون حزبه الخاص. ويعتبر موسيوكا الآن اكثر قربا من الرئيس كيباكي.
وكانت الاضطرابات التي اندلعت عقب الانتخابات التي جرت في ديسمبر/كانون الاول 2007 قد اودت بحياة 1500 على الاقل واجبرت 300 الفا على النزوح من مساكنهم.
وقد تمكن كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة في فبراير/شباط 2008 من التوسط لعقد اتفاق اقتسم الرئيس كيباكي بموجبه السلطة مع اودينجا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى