سياسية

رفض طلبي مرشحين للانتخابات الرئاسية الموريتانية

رفض المجلس الدستوري الموريتاني الخميس طلبي مرشحين من اصل ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية التي ستجري الدورة الاولى منها في السادس من حزيران/يونيو، حسب ما علممراسل وكالة فرانس برس من مصدر في المجلس.
وبعد المداولة بين اعضاء المجلس الدستوري حول الترشيحات المقدمة اليه مساء الاربعاء، رفض المجلس ترشح كل من إسلم ولد المصطفى، رئس حزب سياسي صغير غير ممثل في البرلمان، وسيدي محمد ولد الغوث ولد الصديق وهو غير معروف في عالم السياسة وموظف في مرفأ نواكشوط، "لعدم توفرهما على الشروط القانونية اللازمة"، حسب المصدر نفسه.
وامام الرجلين فترة يومين لاستئناف قرار المجلس الدستوري امام المحكمة العليا.
واضاف المصدر ان المجلس الدستوري وافق على طلبات ترشح كل من الجنرال محمد ولد عبد العزيز، قائد الانقلاب في السادس من اب/اغسطس الماضي الذي استقال في 15 نيسان من الجيش ومن السلطة ليرشح نفسه للانتخابات الرئاسية، ونائب الجمعية الوطنية كان حاميد بابا، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية/حركة التجديد إبراهيما مختار صار ووسيط الجمهورية اسغير ولد امبارك.
وجاء في المداولة ان "المجلس الدستوري وبعد الاطلاع على النصوص القانونية المنظمة لعمله واستعراض طلبات الترشح التي تلقتها أمانته العامة، اعتمد طلبات أربعة مترشحين للرئاسة".
واشار الى ان ترتيب لائحة المترشحين هو "حسب تسلسل الورود على الامانة العامة للمجلس الدستوري وهي على الشكل التالي: محمد ولد عبد العزيز وكان حاميدو بابا وابراهيما مختار صار واسغير ولد امبارك ".
ويقاطع الانتخابات الرئاسية زعماء المعارضة في الجبهة الوطنية من اجل الدفاع عن الديموقراطية وكذلك يقاطعها احمد ولد داده، رئيس المعارضة الديموقراطية في عهد سيدي ولد شيخ عبدالله الذي اطاحه انقلال السادس من اب/اغسطس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى