ثقافة وفن

جيهان راتب: أسرتي أخّرت نجوميتي!

بدأت مشوارها كمذيعة تلفزيونية في احدى الفضائيات العربية¡ وبعدها اختارت الاتجاه إلى التمثيل حيث قدمها المخرج رأفت الميهي كوجه جديد في فيلمه «علشان ربنا يحبك» الذي شهد ميلادها الفني¡ وبعده توالت أعمالها لكنها لم تتوقف عند محطة التمثيل
وإنما اتجهت الى الغناء أيضا¡ إنها الفنانة جيهان راتب التي تتحدث عن الاغنية التي أجلتها بسبب أحداث غزة والسبب في تأخر نجوميتها مقارنة بنجمات جيلها وتصنيفها كنجمة إغراء وتجربة الزواج والامومة المبكرة وغيرها من الاعترافات في الحوار التالي:

• هل صحيح أنك أجلت طرح إحدى أغنياتك تضامنا مع أهل غزة¿

ـ بالفعل كنت قد سجلت اغنية جديدة بعنوان «أنا وياك» وهي من تأليفي ولحن أشرف سالم وتوزيع الموزع الألماني جينز اماديوس لكنني أجلت إصدارها أو الإعلان عنها في مصر احتراما لأهل غزة¡ مع العلم بأن الأغنية تم طرحها بالفعل فى أوروبا حيث ان موعد الطرح كان متفقا عليه من قبل الأحداث ولم أستطع منعه¡ وبدأت الأغنية بالظهور في مراكز البيع العالمية¡ فأنا لا أتحكم بالإصدار في أوروبا لانه مسؤولية المنتج الألماني¡ ولكنني لم أعلن عن الأغنية ولم أذعها وقتها بسب أحداث غزة.

• كتبت كلمات الاغنية بنفسك فهل كتابة الأغاني هواية أم يمكن أن تحترفيها وتكتبي لمطربين آخرين¿

ـ أنا اكتب عندما أجد فكرة تستهويني فالكتابة هواية لكن هذا لا يمنع ان اكتب لغيري.
معارضة الاهل

• تردد ان أسرتك عارضت اتجاهك للتمثيل¡ هل هذا صحيح¿

ـ صحيح أسرتي عارضت اتجاهي الى الفن في البداية وهذا كان سببا في تأخر نجوميتي لأنني لم استطع إقناعهم بسهولة لكنهم في النهاية اقتنعوا بأنه طريقي الذي اخترته لنفسي.

• شاركت أشرف عبد الباقي في مسلسل «يوميات زوج معاصر» فهل ترين في نفسك كوميديانة¿

ـ لا اعتبر نفسي كوميديانة لكن الكوميديا في المسلسل كانت تعتمد على المواقف وليس على الايفيهات وأسعدتني المشاركة في هذا المسلسل الذي قدمت فيه دور إحدى الزوجات الثلاث لأشرف عبد الباقي مع روجينا وبسمة وكل واحدة منا شاركت في عشر حلقات .

• لم تدرسي الفن بشكل أكاديمي فكيف كانت بدايتك الفنية¿

ـ درست التمثيل بشكل حر من خلال فصول دراسية في المعاهد الفنية المتخصصة حتى رشحني المخرج الكبير رأفت الميهي لدور في فيلم «علشان ربنا يحبك» وصورت الفيلم بعد ترشيحي بيومين فقط لأن الدور كان من المفترض أن تؤديه زميلة أخرى وبعد خلافات معها بسبب مواعيد التصوير تم اختياري لأحل محلها فكانت بدايتي¡ وبعد هذا العمل شاركت في عدد من المسلسلات التلفزيونية وكانت البداية مع دور صغير في مسلسل «نسر الشرق» للمخرج الراحل حسام الدين مصطفى. وبعده شاركت في مسلسلات «سالمة يا سلامة» مع سميحة أيوب وهالة صدقي ومنة شلبي و«ربما نلتقي» أمام زيزي البدراوي واحمد خليل و«حديث الصباح والمساء» مع ليلى علوي و«أميرة في عابدين» مع الفنانة سميرة احمد¡ وكان للتلفزيون فضل في انتشاري ومعرفة الجمهور بي لكنني في الوقت نفسه اتواجد سينمائيا أيضا وشاركت في أفلام منها «اوعى وشك» مع احمد رزق واحمد عيد و«ليلة في القمر» للمخرج خيري بشارة.

• لماذا رفضت المشاركة في مسلسل «عيون ورماد» مع النجم السوري ايمن زيدان¿

ـ لأنني كنت مرشحة لدور راقصة وسبق ان قدمته من قبل في مسلسل «العنكبوت» ولا أحب أن اكرر نفسي ولهذا رفضت الدور.

• ألم يكن غريبا أن تضيعي دورا في مسلسل «طيارة ورق» بسبب رفضك تغيير لون شعرك كما طلب مخرجه¿

ـ رحبت بالدور في البداية خاصة ان المسلسل كان من بطولة النجمة الجميلة ميرفت أمين وسعدت بأن أكون بجوارها وعندما طلب مني المخرج تغيير لون شعري الى الأصفر ليكون مناسبا للشخصية قلت له سوف استخدم باروكة أولا لأنني أحب لون شعري كما هو¡ وثانيا لان عندي ارتباطات فنية أخرى اظهر فيها بلون شعري الأسود لكنه أصر فلم أجد أمامي سوى الانسحاب من المسلسل.

• البعض يرون ان خطواتك الفنية بطيئة مقارنة بنجمات جيلك فما السبب¿

ـ اعتراض أسرتي على اتجاهي للفن أخرني فترة طويلة لأنني كنت أقنعهم بكل دور بصعوبة¡ حتى انني فكرت في ترك الفن وكنت سأقدم على هذه الخطوة بالفعل لكنني في النهاية قلت انه طريقي الذي لابد ان أتمسك به وعموما النجومية قسمة ونصيب وأنا راضية عما حققته ووصلت إليه وعندي طموحات في الفترة المقبلة واتمنى أن احقق نجاحات اكبر سواء في التمثيل أو في الغناء.

• هل كان للزواج والامومة في وقت مبكر دور أيضا في تأخرك عن بقية نجمات جيلك¿

ـ لا أستطيع أن أقول هذا لأن هناك فنانات من جيلي تزوجن وأنجبن في وقت مبكر وحققن نجاحا كبيرا مثل نيللي كريم وغادة عادل وحنان ترك وغيرهن¡ لكن كما قلت موقف أسرتي في البداية كان السبب الرئيسي كما ان اتجاهي الى الغناء أخذني من التمثيل إلى حد ما.

• هل توافقين على تصنيف البعض لك كنجمة إغراء¿

ـ لا ارفض تقديم الإغراء ونجحت فيه وهناك من لا تملك مؤهلات الإغراء في السينما فتهاجم من تقدمه مع انها لو كانت تملك تلك المؤهلات من حيث الشكل والأداء لقدمت الإغراء من دون تردد لكن هذا لا يعني انني نجمة إغراء فقط فأنا أقدم الإغراء عندما اقتنع به فقط¡ بل انني رفضت تقديم الإغراء في فيلم «خيانة مشروعة» لأنني لم اقتنع بأهميته دراميا.

• لكنك تقدمين الإغراء أيضا في كليباتك!

ـ عندما أقدمه في كليباتي لابد ان يكون موظفا من خلال قصة الكليب نفسه¡ وقد تعرضت لهجوم ظالم على كليباتي مع أنني لم أقدم عريا مثل كثير من المطربات.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بسم الله ماشاء الله دي بنتي حلوة وجميلة وذكية انا بموت عليكي ياحبيبتي قلبي جيهان راتب وأحب مصريات حلوات

زر الذهاب إلى الأعلى