سياسية

فقدان فيروسات من مختبرات الجيش الأمريكي

يجري الجيش الأمريكي تحقيقاً إثر فقدان عبوات زجاجية من أحد المختبرات في ميريلاند تحتوي على فيروسات خطيرة.
وذكرت سي إن إن أن عملاء تابعين لقيادة التحقيقات الجنائية في الجيش قاموا بزيارة فورت ديتريك في منطقة فريدريك بولاية ميريلاند للتحقيق باختفاء العبوات.

من جهته قال المتحدث باسم الوحدة كريستوفر غراي إن التحقيقات الأخيرة لم تعثر على أي دليل بوجود نشاط جنائي.

ويعتقد أن العبوات تحتوي على فيروس يعرف باسمه العلمي التهاب الدماغ الخيلي الفنزويلي وهو فيروس يصيب الخيول بالمرض ويمكن أن ينتقل إلى البشر بواسطة البعوض.

بدورها قالت كاري فاندر ليندن المتحدثة باسم معهد الأبحاث الطبية والأمراض المعدية التابع للجيش الأميركي إنه في 97 في المئة من الحالات يعاني الإنسان المصاب بالفيروس من أعراض شبيهة بالانفلونزا لكنه قد يؤدي إلى الوفاة بين واحد من كل 100 مريض بالفيروس.

وهناك عقار فعال لهذا الفيروس فيما لم تظهر إصابات واسعة النطاق بهذا الفيروس في الولايات المتحدة منذ تفشيه فيها عام 1971.

وكانت العبوات الزجاجية التي تحتوي على الفيروس موجودة منذ ما يزيد على العقد في مرفق تابع للمعهد بقاعدة فورت ديتريك التي تعد مقراً لأهم مرافق البحث البيولوجية التابعة للجيش وتم اكتشاف فقدان ثلاث عبوات من بين الآلاف منها كانت موجودة تحت رقابة كبير للعلماء كان تقاعد في العام 2004 عندما قام عالم آخر استلم المنصب باجراء جرد للمحتويات.

ومن المنتظر أن تنتهي عملية الجرد لمحتويات المختبر قبل الصيف المقبل الأمر الذي قد يساعد على اكتشاف مصير العبوات المفقودة وفقاً لما ذكره مسؤولون.

يشار إلى أن التحقيق الذي يجريه الجيش بلغ مراحله الأخيرة حيث من المنتظر أن يتم الانتهاء منه قريبا بحسب المسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى