سياسية

الرئيس النمساوي.. زيارة الرئيس الأسد للنمسا خطوة كبيرة لتعزيز العلاقات..

رأى الرئيس الاتحادي النمساوي هاينز فيشر أن زيارة السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته إلى النمسا أواخر الشهر الجاري ستكون خطوة كبيرة لتعزيز التعاون الثنائي وتحقيق نتائج إيجابية على جميع الأصعدة وخاصة السياسية والاقتصادية معبراً عن سروره وترحيبه
البالغين بهذه الزيارة.

وأعرب الرئيس فيشر في سياق مقابلة مع وكالة الأنباء السورية سانا بمقر الرئاسة النمساوية بفيينا تنشرها السبت القادم عن ثقته بالدور المهم والإيجابي الذي تلعبه سورية إزاء قضايا الشرق الأوسط مؤكدا دعم بلاده للمضي قدماً في التوقيع على اتفاق الشراكة بين سورية والاتحاد الأوروبي لافتاً إلى أن تطور هذه العلاقات هو لمصلحة الطرفين.

وعلى صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط أكد الرئيس فيشر أن استعادة سورية للجولان المحتل من قبل إسرائيل عنصر مهم لإحلال السلام في المنطقة مطالباً بضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة معتبراً أن الإدارة الأمريكية الحالية يمكنها أن تلعب دوراً إيجابياً في هذه العملية على عكس الإدارة السابقة.

ودعا الرئيس فيشر إلى استمرار المساعي السلمية من قبل جميع الأطراف من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

هذا ويقوم السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بزيارة رسمية إلى جمهوريتي النمسا وسلوفاكيا أواخر الشهر الجاري تلبية لدعوة من الرئيسين النمساوي هاينز فيشر والسلوفاكي ايفان كاسباروفيتش.

ويجري الرئيس الأسد خلال الزيارة محادثات مع كبار المسؤولين في الدولتين تتناول العلاقات الثنائية والأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس النمساوي زار سورية في كانون الأول عام 2007 وبحث مع الرئيس الأسد سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات إضافة للوضع في المنطقة وجهود تحقيق الأمن والاستقرار في العراق وعملية السلام.

يشار إلى أن حجم الصادرات السورية إلى النمسا بلغ خلال عام 2008 نحو 55 مليون يورو بينما بلغ حجم الصادرات النمساوية إلى سورية خلال نفس العام 45 مليون يورو ومن المتوقع زيادة الصادرات خلال العام الحالي لتصل الى 65 مليون يورو وتوجد حاليا 107 شركات سورية لها علاقات تجارية مع مثيلاتها في النمسا.

كما وقع البلدان على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى