سياسية

الولايات المتحدة بدأت تدريب طيارين لبنانيين على طائرات استطلاع بدون طيار

بدات الولايات المتحدة تدريب طيارين لبنانيين على طائرات استطلاع بدون طيار تعتزم تزويد الجيش بها في الاشهر المقبلة في اطار تعزيز وتقوية المؤسسة العسكرية وفقبيان صادر عن السفارة الاميركية في بيروت.
وجاء في البيان الذي تسلمته وكالة فرانس برس "يتلقى عدد من افراد سلاح الجو اللبناني حاليا تدريبا في الولايات المتحدة على الطائرات بدون طيار من نوع ريفن".
واشار الى ان مناقشة تزويد لبنان بهذه الطائرات وعددها 12 طائرة "تمت خلال زيارات الى الولايات المتحدة قام بها مؤخرا قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي (اذار/مارس) ووزير الدفاع الياس المر (نيسان/ابريل)".
وتتميز هذه الطائرات ب"قدرة على الاستشعار الالكتروني ليلا ونهارا مما يمكنها من توفير معلومات استخبارية فورية".
وتشمل مهام الطائرات "عمليات الاستطلاع والمراقبة عن بعد وتحديد الاهداف وتوفير الحماية والامن وارسال التقارير عن العمليات العسكرية في المدن واعطاء نتائج المعارك".
ولفت البيان الى ان هذا النوع من الطائرات يستخدمه "الجيش الاميركي وسلاح البحرية والمارينز (مشاة البحرية) وقيادة العمليات الخاصة ومنظمة حلف شمال الاطلسي في العمليات القتالية في منطقة عمليات القيادة الاميركية الوسطى"، بحسب بيان السفارة.
وتندرج هذه الخطوة الاميركية في اطار برنامج الولايات المتحدة لمساعدة الجيش اللبناني التي وصلت قيمتها الى اكثر من 410 مليون دولار منذ العام 2006 وتشمل طائرات ودبابات ومدفعية وزوارق صغيرة وسلاح مشاة وذخائر وعربات همفي وشاحنات نقل وتدريبات وقطع غيار.
يذكر بان روسيا قررت خلال زيارة قام بها الوزير المر اواخر العام 2008 تقديم عشر طائرات "ميغ-29" الى الجيش اللبناني.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى