سياسية

مجموعة الست تدعو ايران الى اجتماع مباشر

اعلنت الولايات المتحدة والدول الخمس الاخرى الاعضاء في مجموعة الست الاربعاء اثر اجتماع في لندن انها ستدعو ايران الى اجتماع مباشر يركز على برنامجها النووي.
واجتمعت الدول الست، المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، على مستوى المدراء السياسيين لوزارات الخارجية في حضور ممثل للاتحاد الاوروبي، وطلبت من الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا نقل هذه الدعوة الى طهران.
واشادت الدول الست في بيان بانفتاح الرئيس الاميركي باراك اوباما على ايران، وتأكيد تصميمه على "الانضمام الى اي لقاء مقبل مع ممثلين للجمهورية الاسلامية في ايران". واضافت "نحض ايران بقوة على انتهاز هذه الفرصة لاعلان التزام جدي معنا جميعا في روح من الاحترام المتبادل".
وتابعت "لهذه الغاية، سنطلب من خافيير سولانا، الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، دعوة الحكومة الايرانية الى لقاء ممثلين لمجموعة الست وذلك لنجد معا حلا سياسيا لهذه القضية الحيوية".
وكرر ممثلو الدول الست "قرارهم وتصميمهم المشتركين" على معالجة مشكلة البرنامج النووي الايراني المثير للجدل عبر "الدبلوماسية المباشرة".
وفي الشهر الفائت، ابدت الدول الست استعدادها ل"حوار مباشر" مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك خلال اجتماع في فيينا لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتشتبه الدول الغربية في سعي ايران الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني.
ورغم ستة اعوام من التحقيق المعمق، لم تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما اذا كان البرنامج النووي الايراني ذا طابع سلمي، الامر الذي تشدد عليه طهران.
ومنذ تسلمه مهماته، ابدى الرئيس باراك اوباما استعداده لتبني نهج اقل تصلبا حيال ايران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى