سياسية

نحو 423 طفلا فلسطينيا في سجون الاحتلال..

الكشف عن مخططات إسرائيلية للسيطرة على 60 بالمئة من أراضي الضفة.. سرقة حجر أموي من القدس المحتلة
خطفت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين ثلاثة أطفال فلسطينيين وقاموا بضربهم وترهيبهم من قرية جوا بالخليل، واعتدوا أيضاً على ثلاثة فلسطينيين وأصابوهم بجروح في القدس واعتقلوا ثلاثة آخرين، وكشفت منظمة إسرائيلية عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على أراض في الضفة الغربية، وسرق مستوطنون حجر أموي من القدس، في وقت طالبت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس الأمم المتحدة ولجنة التحقيق الدولية بالتمييز بين الجرائم الإسرائيلية والدفاع عن أنفسهم.

خطف الأطفال وترهيبهم

قالت حركة التضامن الدولية مع الفلسطينيين إن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا بالضرب على ثلاثة من الأطفال الفلسطينيين بعد خطفهم من قرية جوا بالخليل.

وأضافت الحركة في بيان لها نقلته وكالة فلسطين أمس إن جنودا من قوات الاحتلال وحراس مستوطنة موعان الإسرائيلية خطفوا الأطفال الثلاثة وأدخلوهم إلى المستوطنة وسلموهم إلى ستة من المستوطنين المقنعين حيث أوسعوهم ضربا وركلا وبعد ذلك تركوهم يغادرون المستوطنة وهم في حالة ذعر شديد وازيز الرصاص فوق رؤوسهم.

كشف مخططات للاستيلاء على الأراضي

بدورها كشفت منظمة إسرائيلية عن خطة إسرائيلية تهدف للاستيلاء على60بالمئة من أراضى الضفة الغربية وذلك لزيارة وتكريس الاستيطان في هذه المنطقة.

وقالت منظمة مخططون من أجل حقوق التخطيط في تقرير لها: إن سلطة البناء الإسرائيلية رفضت مخططات بناء تقدم بها فلسطينيون لقرى أم الريحان وتعنك وقضاء جنين وخربة التواني وقضاء الخليل وسلفيت وغيرها من المدن العربية بحجة إنها لا تستحق النظر بها.

وأضاف التقرير: إن سياسة التنظيم الإسرائيلية تسعى إلى السيطرة على الأراضي الفلسطينية وتوفير مساحات واسعة لمصلحة الاستيطان الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية.

سرقة آثار

إلى ذلك أدانت السلطة الفلسطينية بشدة قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالسطو والاستيلاء على حجر ضخم من حجارة القصور الأموية قرب المسجد الأقصى المبارك وأخذه إلى جهة مجهولة.

وأوضحت السلطة الفلسطينية إن قيام مجموعة إسرائيلية بالسطو على هذا الحجر ونقله يعنى إن العملية حصلت على دعم وموافقة من الحكومة الإسرائيلية.

وطالبت السلطة المنظمات والهيئات الدولية بضرورة التدخل لإلزام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإعادة الحجر لما يمثله من قيمة تاريخية ومعنوية.

وأكدت السلطة الفلسطينية أن عملية السطو تأتي في سياق المحاولات الإسرائيلية اليائسة لتزوير الحقائق وطمس المعالم الإسلامية والعربية في المدينة المقدسة.

احتفال وسط الحصار

على صعيد آخر احتفل الأطفال الفلسطينيون في قطاع غزة بيوم الطفل الفلسطيني الذي يقام لأول مرة في ظل الحصار الإسرائيلي المستمر وما نتج عنه من أمراض فتاكة ونقص للحاجات الأساسية وبعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وذكرت وكالة وفا إن الأطفال المرضى بالسرطان وجدوا في هذه المناسبة فرصة لمحاولة نسيان أمراضهم والظروف القاسية التي يعانونها من عدم توافر المعالجة بالأدوية الكيماوية في قطاع غزة وعدم السماح لهم بالسفر إلى الخارج للمعالجة.

حماس يجب تمييز ضحايا الإجرام الصهيوني

طالبت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس الأمم المتحدة بالتمييز بين جرائم إسرائيل ودفاع الفلسطينيين عن النفس في التحقيق الذي ستجريه حول انتهاكات حقوق الإنسان خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزى برهوم: إنه مطلوب من أي لجنة تحقيق أن تنصف الشعب الفلسطيني وتوضح الحقيقة للعالم وألا تساوى بين ضحايا الإجرام الصهويني والمجرمين الحقيقيين الذين دمروا البيوت فوق رؤوس ساكنيها واحرقوا جثث الأطفال واعدموا المئات من النساء والأطفال.

وأكد برهوم أن ما قام به الشعب الفلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع يندرج ضمن إطار الدفاع عن النفس.

حواتمة: سنواصل نضالنا

قال نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله حتى تحقيق أهدافه المشروعة بإقامة دولته المستقلة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

وأكد حواتمة في حديث نقلته وكالة قدس نت ضرورة إنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية وتشكيل حكومة ائتلاف وطني تشارك بها كل القوى الفلسطينية وتهيئة البيت الفلسطيني لمواجهة التحديات المقبلة وأخطارها على الشعب الفلسطيني.

في سباق متصل قال نادي الأسير والمركز الفلسطيني للدفاع عن الأسرى إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها 423 طفلا فلسطينيا تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 18 عاما، أكثر من 54 منهم لا تتجاوز أعمارهم السادسة عشرة، ومن بينهم نحو ثمانين مرضى بحاجة إلى العلاج.

وأكد النادي والمركز في بيانين نقلتهما فلسطين اليوم أن الأسرى القاصرين في المعتقلات الاسرائيلية يعانون ظروفا سيئة للغاية، من معاملة قاسية، وسطو على حقوقهم المعترف بها من قبل المعاهدات الدولية، وحرمانهم من زيارة ذويهم، وممارسة التعذيب بحقهم فترة التحقيق، وحرمانهم من الحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى