أخبار البلد

وزير الري يطلع على مراحل إعادة تأهيل سد زيزون

اطلع المهندس نادر البنى وزير الري امس على سير الأعمال الجارية في إعادة تأهيل سد زيزون الذي أنجز منه ما يقارب 46 بالمئة.
ودعا البني إلى المتابعة الحثيثة لإدارة إعادة تأهيل السد وعقد محطة القياس والمراقبة والضخ وإلى موافاة الوزارة بتقرير شامل عن مجريات أعمال إعادة التأهيل ونسب الإنجاز فيها والمراحل التي وصلت اليها أعمال ازالة المخلفات الناجمة عن انهيار سد زيزون القديم.

كما تجول الوزير ومحافظ حماة عبد الرزاق القطيني والمهندس قيس الأسد مدير فرع الموارد المائية في حماة على الأراضي الزراعية الواقعة في محيط منطقة السد والبالغة مساحتها 800 هكتار والمزروعة حاليا بمختلف المحاصيل الزراعية.

وأشار المحافظ خلال الجولة الى أهمية اختصار المدة الزمنية المعتمدة في إنجاز جميع مراحل إعادة تأهيل السد بما يسهم في الإسراع في تأهيل السد ووضعه في الاستثمار لما يمثله من أهمية في تأمين مياه الري وتحسين الانتاج الزراعي في المنطقة.

ويسهم سد زيزون عند انتهاء العمل فيه بتحويل وادخال الطاقة المائية المهدورة من مياه نهر العاصى إلى الانتاج الزراعى والاستفادة من هذه المياه فى رى الاراضى الزراعية الخصبة والتي تبلغ مساحتها 17 ألفاً و400 هكتار فى سهل الغاب الذى يعد سلة سورية الغذائية والمنطقة الاهم فى انتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية كالقطن والقمح والشعير والشوندر السكرى وغيرها من المنتجات.

ويبلغ طول السد مع قمته 5580 مترا ويصل عرض قمته 6 أمتار كما يبلغ ارتفاعه الأعظمي 42 متراً فيما تبلغ سعته التخزينية 71 مليون متر مكعب من المياه.

وكان وزير الري ناقش في اجتماع اخر مع رئيس اتحاد الفلاحين في حماة ورئيسي غرفتي تجارة وصناعة حماة موضوع الآبار الارتوازية غير المرخصة وسبل تسوية أوضاعها إضافة إلى بحث إمكانية زيادة مخصصات المنشآت الصناعية والتجارية من المياه وذلك بعد تشكيل لجنة فى محافظة حماة لهذه الغاية وتحديد احتياجات كل منشأة على حدة ومراسلة وزارة الري بهذا الخصوص لإعطاء الموافقة المتعلقة بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى