سياسية

الخرطوم تعلن وقوع غارتين على مهربين ولكن لا دليل لديها على انها اسرائيلية

اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية على صديق الجمعة ان غارتين استهدفتا مهربين في شمال السودان خلال الشهرين الماضيين ولكنه قال ان لا دليلعلى ان طائرات اسرائيلية قامت بهذين الهجومين.
وقال صديق لوكالة فرانس برس ان "عمليتي قصف وقعتا الاولى في نهاية كانون الثاني/يناير والثانية في منتصف شباط/فبراير" ضد قافلتين لمهربين في منطقة صحراوية شمال ميناء بورسودان (شمال شرق السودان) بالقرب من الحدود المصرية.
وكان وزير الدولة السوداني للنقل مبروك مبارك سليم قال لوكالة فرانس برس الخميس ان طائرات اجنبية قامت بغارة في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي على قافلة شاحنات لمهربي اسلحة.
واكد سليم في تصريحات اخرى لقناة الجزيرة انه كان يفترض تهريب هذه الاسلحة الى غزة عبر الصحراء المصرية. ولم يوضح وزير الدولة السوداني هوية الطائرات التي قامت بقضف الشاحنات.
وقالت قناة سي بي اس التلفزيونية الاميركية ان الطيران الاسرائيلي شن في كانون الثاني/يناير الماضي هجوما على قافلة من 17 شاحنة محملة باسلحة كان يفترض تهريبها الى حركة حماس في قطاع غزة.
وذكرت سي بي اس ان الغارة اسفرت عن سقوط 39 قتيلا. وفي القدس، رفض الجيش الاسرائيلي الخميس نفي او تأكيد المعلومات التي بثتها سي بي اس.
وقال ناطق باسم الجيش لوكالة فرانس برس "ليس من عادتنا التعليق على هذا النوع من الانباء".
وكانت الاذاعتان الاسرائيليتان العامة والعسكرية وعدة صحف اسرائيلية خصصت الخميس عناوينها لهذا الموضوع من دون الاشارة الى اي تأكيد رسمي.
وافادت وسائل اعلام اخرى، من بينها صحيفة الشروق المصرية الخاصة، الى قيام طائرات اميركية بشن هذه الغارات.
غير ان المتحدث باسم الخارجية السوداني قال "تلقينا تأكيدات بأن الولايات المتحدة ليست وراء هذا القصف وندرس حاليا احتمالات اخرى". واضاف انه "في الوقت الراهن ليس هناك ما يشير الى ان اسرائيل وراء الغارتين".
ودان المسؤول السوداني "كل عمليات التهريب" و"انتهاك السيادة الوطنية" للسودان. وتابع ان السودان سيرد ب "الطرق الدبلوماسية" عندما يتأكد من منفذي هذه الغارات التي اسفرت وفقا له عن سقوط "قرابة 40 قتيلا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى