اقتصاديات

روسيا تدعو إلى مؤتمر دولي لإيجاد عملة عالمية بديلة للدولار الأمريكي

جددت روسيا اليوم الخميس دعوتها إلى عقد مؤتمر دولي لبحث إصدار عملة عالمية موحدة بدلاً من الدولار كعملة احتياط رئيسية في العالم.
وقال النائب الأول لوزير الخارجية الروسي أندريه دينيسوف إن موسكو تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لبحث مسألة إصدار عملة عالمية موحدة، مشيراً إلى أنه لم يتم بحث توقيت ومكان عقد مؤتمر كهذا بعد.

وجاءت دعوة دينيسوف في أعقاب اقتراحات أطلقها مسؤولون روس لإيجاد بديل للدولار الأمريكي كعملة احتياط رئيسية فى العالم، الأمر الذي لاقى تأييداً من الصين التي دعت على لسان محافظ بنكها المركزي في وقت سابق إلى اعتماد عملة جديدة للإحتياطات الدولية بدلاً من الدولار كجزء من اصلاح النظام النقدي الدولي.

وكان وزراء مالية روسيا والصين والبرازيل والهند دعوا في بيان صدر في ختام اجتماعهم مؤخراً إلى بحث مسألة إدخال تغييرات على النظام المالي الدولي ودور عملات الاحتياط.

إلا أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن رفضه التام لفكرة إيجاد عملة عالمية تحل محل الدولار كعملة للاحتياطي الدولي، وقال إنه لا يرى حاجة لهذه العملة.

وتأتي الدعوات إلى إعادة التفكير في وضع الدولار كعملة قياس وحيدة في العالم وسط مخاوف بشأن قيمته على المدى الطويل في وقت قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) في وقت متأخر من يوم الأربعاء ضخ سيولة نقدية تبلغ أكثر من تريليون دولار في اقتصاد الولايات المتحدة المنهك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى