سياسية

ميدفيديف:استراتيجية الأمن القومي الروسية الجديدة

اعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان الاستراتيجية الجديدة للامن القومي الروسي حتى العام 2020 تستند الى مبادئ التعاقب في سياسة الدولة في مجال الامن وتعتمد على منظومة الاولويات القومية لروسيا.
وقال ميدفيديف في كلمة القاها امام جلسة لمجلس الامن القومي الروسي تنظر في مشروع الاستراتيجية الجديدة اليوم ان الفكرة الرئيسية تتجسد في شعار الامن عبر التنمية بما يستجيب مع تحقيق الاهداف الاستراتيجية لتنمية البلاد مؤكدا ان روسيا تجاوزت المرحلة الانتقالية وخرجت الى مستوى جديد نوعيا للتنمية الاستراتيجية بصورة واثقة ومستقرة.

واشار الى ان الوضع في العالم تغير في السنوات الاخيرة كما تغيرت الاخطار والتحديات التي تواجه روسيا مشيرا الى ان هذه الاخطار انعكست على مشروع الاستراتيجية الجديدة المرتبطة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لروسيا حتى العام 2020.

وقال ان مجلس الامن القومي ينظر في تحديد معايير ومؤشرات الامن القومي التي تشمل مجالات عديدة بما فيها المجال الاجتماعي والاقتصادي والدولي والجوانب الاخلاقية والاعلامية للامن القومي.

واضاف ان الازمة العالمية الحالية لا يمكن ولا يجب ان تصبح ذريعة لان تقلص روسيا افاق تخطيطها الاستراتيجي وتنفيذ مهماتها الاولوية المرسومة مؤءكدا وجوب ان تصبح روسيا بلدا يضمن نوعية عالية لحياة مواطنيه ومجتمعا يملك تكنولوجيا متقدمة وصناعة عالية الجودة وقدرة دفاعية عصرية.

واكد ميدفيديف وجوب اقامة منظومة للتخطيط الاستراتيجي في روسيا برئاسة رئيس الدولة من اجل ضمان التنمية المستقرة والامن القومي للبلاد.

واضاف ان التخطيط الاستراتيجي يتطلب تنسيق الجهود بصورة وثيقة بين المركز الفيدرالي والمناطق والاقاليم وكذلك المجتمع المدني في روسيا مشيرا الى ترابط مسائل الامن القومي ووجوب تنسيقها مع القضايا المدرجة على جدول اعمال السياسة الخارجية الروسية.

وقال ان الامن لا يقتصر على الظروف السياسية الخارجية لروسيا وصيانة قدراتها الدفاعية فحسب بل يتضمن الامن الاقتصادي مؤكدا وجوب رصد الاحداث الجارية في العالم والتي من الممكن ان تمس مصالح روسيا الاقتصادية.

بدوره اعلن نيكولاي باتروشيف امين مجلس الامن القومي الروسي ان الخطة العسكرية طويلة الامد لروسيا موضحا ان جملة من وثائق التخطيط الاستراتيجي ستعرض على رئيس الدولة قبل نهاية العام الجاري ومن بين هذه الوثائق نظرية الامن الغذائي والسياسة الحكومية حتى العام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى