أخبار البلد

التعليم العالي تحدد يومي2/5 و4/7 موعدينللاختبار الوطني للغات الاجنبية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تحديد مواعيد اضافية لاجراء الاختبار الوطني المعياري للغات الاجنبية الانكليزية والفرنسية وذلك نظرا للاقبال الشديد وغير المتوقع الذي شهدته مراكز التسجيل التي أعدتها الوزارة لهذه الغاية.
وكانت رئاسة مجلس الوزراء أصدرت تعميما يتضمن ضرورة حصول الراغبين بالتقدم الى وظائف في الجهات العامة من حملة الاجازات الجامعية والمعاهد المتوسطة على وثيقة اجتياز الاختبار الوطني للغات الاجنبية الذي يتم تنظيمه من قبل وزارة التعليم العالي المعاهد العليا للغات في الجامعات السورية.

وأوضح الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي في تصريح لوكالة سانا ان الوزارة هيأت مراكز التسجيل في المعاهد العليا للغات في جميع الجامعات وكلية الاداب في جامعة الفرات بدير الزور لاجراء هذا الاختبار.

وقال نتيجة للاقبال الشديد على التسجيل لهذا الامتحان فقد عملت الوزارة على الاعداد لاجراء اختبار ثان بتاريخ /2/5/ على ان يبدأ التسجيل اعتبارا من /19/4/ ولغاية /28/4/ كما حددت موعد الاختبار الثالث بتاريخ /4/7/ حيث يبدأ التسجيل بتاريخ /21/6/ ولغاية /30/6/ مشيرا الى ان اعداد المسجلين لهذا الاختبار فاقت التوقعات ما شكل ضغطا واضحا على مراكز التسجيل لذلك تم تحديد هذه المواعيد الاضافية حيث بلغ عدد المسجلين حتى اليوم في دمشق /4000/ متقدم وفي حلب /4000/ وفي اللاذقية اكثر من /6000/ ونحو /3000/ في جامعة الفرات ونحو الفي مسجل في جامعة البعث.

وقالت الدكتورة بتول دياب منسقة الاختبار الوطني للغات في تصريح لسانا ان تمديد فترة التسجيل جاءت نتيجة الاقبال الكبير الذي شهدته مراكز المحافظات والذي يعود الى محدودية أماكن التسجيل وعدم معرفة المتقدمين لطبيعة الاختبار موضحة ان هذا الاختبار سيتم بشكل دوري وهو شرط للتوظيف وليس وسيلة له.

واشارت الى ان مراكز التسجيل في الجامعات تستقبل منذ يوم الاحد 15 من الشهر الجاري بمعدل 800 مسجل يوميا وفي مركز جامعة تشرين بحدود ألف مسجل مؤكدة ضرورة التريث في التسجيل للاختبار والاستعداد الجيد له.

يذكر ان وثيقة الاختبار الوطني للغات هي احد الشروط الجديدة للتعيين في المؤسسات الحكومية لحملة الاجازات الجامعية او شهادات المعاهد المتوسطة حصرا.

وسيجري الاختبار الاول يوم السبت 28 اذار الجاري في المراكز المحددة ويمكن للراغبين الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال موقع وزارة التعليم العالي والموقع المصمم خصيصا للاختبار الوطني.

‫4 تعليقات