سياسية

السفينتان الاميركيتان اللتان اصطدمتا في الخليج راسيتان في البحرين

المنامة (ا ف ب) – اعلنت البحرية الاميركية ان الغواصة ذات الدفع النووي والسفينة البرمائية التابعة لسلاح البحرية الاميركية اللتين اصطدمتا الجمعة في المياه الاستراتيجية في مضيق هرمز، دخلتاالسبت رصيف ميناء البحرين.
وقال الاسطول الخامس الاميركي في بيان "ان يو اس اس هارتفورد (الغواصة اس اس ان 768) ويو اس اس نيو اورلينز (السفينة البرمائية ال بي دي 18) وصلتا الى رصيف ميناء سلمان للخضوع لفحص اضافي بهدف تقييم الاضرار الناجمة عن اصطدامهما في البحر".
وكان خمسة عشر بحارا اصيبوا جراء الحادث الذي تسبب من جهة اخرى في تلوث لمياه البحر.
وقد تسرب نحو 95 الف ليتر من الغازولين من السفينة البرمائية في المياه، لكن نظام الدفع النووي للغواصة لم يتضرر، بحسب البحرية التي اوضحت ان تحقيقا فتح في الحادث.
ولم يتم العثور على اي بقعة غازولين اثناء عمليات الرصد الجوية فوق المنطقة، وفقا للبيان الذي صدر السبت.
واوضح البيان "ان الاختفاء السريع للوقود امر مرجح بسبب طبيعة هذه المحروقات التي تسربت وعوامل بيئية مثل الحرارة والهواء والرياح وحالة البحر".
ومضيق هرمز الواقع عند مدخل الخليج بين سلطنة عمان، في شبه الجزيرة العربية، وايران على الضفة المقابلة، يشكل معبرا بحريا استراتيجيا يمر عبره ما نسبته 40% تقريبا من النفط العالمي.
ولا يتجاوز عرض اوسع نقطة فيه 100 كلم.
و+يو اس اس هارتفورد+ غواصة تعمل بالدفع النووي ويبلغ طولها 110 امتار بحسب الموقع الالكتروني للبحرية الاميركية. وعلى متنها طاقم من 134 عنصرا.
وليست المرة الاولى التي تشهد فيها الغواصة مشاكل. ففي 2003، جنحت اثناء مناورات في سردينيا ووضعت خارج الخدمة لعدة اشهر.
وكانت السفينتان تبحران في اطار مهمتهما العادية، كما اوضح بيان الاسطول الخامس الذي يتولى مسؤولية منطقة تزيد مساحتها عن 19 مليون كلم مربع من شرق افريقيا الى الشرق الاوسط وجنوب غرب اسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى