علوم وتقنيات

شبكة Facebook تشهد خمسة اختراقات أمنية خلال أسبوع

قالت شركة تريند مايكرو Trend Micro أن شبكة Facebook الاجتماعية كانت ضحية لخمسة مشاكل أمنية الأسبوع الماضي
ووفقاً للشركة المتخصصة بالأمن الرقمي فإن أربعة برامج مخادعة أصبحت متوفرة على الشبكة الاجتماعية مع أنواع جديدة متباينة من الفيروسات التي تم اكتشافها للمرة الأولى نهاية العام الفائت، والتي تقوم بتوجيه المستخدمين إلى صفحة YouTube وهمية حيث يتم تشجيعهم على تثبيت برامج ضارة.

ويتضمن اثنين من التطبيقات المخادعة التي يتم تحميلها من قبل المستخدمين تتضمن ‘F a c e b o o k – closing down!!!’ و ‘Error Check System’ ، وبمجرد تحميل هذه البرامج يمنح المستخدم عن غير قصد المخترقين إمكانية الوصول إلى ملفاتهم الشخصية، ومعلوماتهم الخاصة، وكذلك إرسال رسائل وهمية لأصدقائهم تشجعهم على تحميل هذه البرامج.

وقال ريك فيرغوسون كبير مستشاري الأمن في شركة تريند مايكرو لموقع BBC : لقد كان أسبوعاً سيئاً جداً للشبكات الاجتماعية بشكل عام.

كما كشف فيرغوسون انه يعتقد أن قراصنة المعلومات يعملون حاليا على إنشاء تطبيقات لا تبدو في بداية الأمر على أنها برامج خبيثة، وتوقع لهذه تطبيقات أن تظهر على مواقع الشبكات الاجتماعية في وقت قريب جدا.

وبحسب خبير في شركة سوفوس Sophos فإن إحدى مشكلات شبكة Facebook أنها تسمح لأي شخص بكتابة تطبيق وكذلك برمجيات من طرف ثالث دون أن تقوم بفحصها قبل أن يتم نشرها للعموم، وحتى لو تم تحديدها كبرامج مؤذة، فإنه يمكن أن تظهر في مكان آخر.

ورغم ذلك ما تزال فيسبوك ترفض فحص البرامج قبل أن تصبح متاحة على الشبكة الاجتماعية.