المنوعات

حارس باب الحارة: الدراما التركية نجحت بفضل اللهجة الشامية

الفنان السوري حسام تحسين بك يعكف حاليًا على كتابة مسلسل عن البيئة الشامية،،ولا يخشى الوقوع في فخ التكرار
كشف الفنان السوري حسام تحسين "بك"، الذي يجسِّد دور الحارس في مسلسل "باب الحارة"، أنه يعكف حاليًا على كتابة مسلسل عن البيئة الشامية، مشيرًا إلى أنه لا يخشى الوقوع في فخ التكرار؛ لأن الحارة الشامية غنية بالأحداث والوقائع التي يمكن معالجتها دراميًّا.

وأرجع نجاح الدراما التركية في أوساط العالم العربي إلى اللهجة الشامية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعرب فيه عن سعادته البالغة بالمشاركة في فيلم "سيلينا"، مشيرًا إلى أن الفيلم قريب من الفيلم الأجنبي "الطاحونة الحمراء" للنجمة نيكول كيدمان، وهو فيلم مهم جدًّا، واستمتعت كثيرًا بدوري فيه، والعمل هو تجربة جديدة، وأتمنى أن يحقق النجاح المطلوب.

وقال تحسين "بك": إن الحارة الشامية هي بيئتي، وأعرف كل تفاصيلها، فأنا تركت النص يأخذ مداه والحكاية تأخذ كل معطياتها على راحتها، ولن يتضارب العمل مع مسلسلات أخرى من البيئة الشامية –بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

وأضاف الفنان السوري: أنا أكتب جزءًا واحدًا فقط، لأنني ضد الأجزاء في الأعمال الدرامية؛ لأنه باعتقادي أنه من الجزء الأول يستنفذ المسلسل شروطه، ولا يجوز أن نلعب على ذكاء المشاهد، فالمشاهد أصبح يحاسب حتى على الأمور الصغيرة في المسلسل، فيجب أن نتعامل معه بصدق.

نجاح باب الحارة

وحول أسباب نجاح مسلسل "باب الحارة"، قال تحسين "بك" إن الناس تحتاج إلى الأخلاقيات التي يقدمها العمل، وحب الناس بعضهم لبعض، والكرامة والرجولة، واليوم الناس تستذكر قيم الأجيال السابقة بصدقها وكلمتها الواحدة ومحبتها لبعضها لبعض، فجاء المسلسل ليقدم للناس ما كانوا يستذكرونه في جلساتهم، لذلك لاقى جماهيرية كبيرة وتعاطفوا معه وأحبوا هذه البيئة حتى في العالم العربي.

وتطرق إلى عوامل نجاح الدراما التركية في العالم العربي، وقال: صار للدراما التركية المدبلجة متابعة وجماهيرية؛ لكونها دُبلجت باللهجة الشامية التي لها شعبية واسعة في العالم العربي، ولكن -ومع احترامي لكل اللهجات- لو دُبلجت بغير اللهجة الشامية فلن تنال أية متابعة في الشارع العربي.

نجاح أغنية "ناتالي"
وحول نجاح أغنيته "ناتالي" بشكل كبير رغم أنه ليس مطربًا، قال تحسين بك: أنا أؤدي الغناء أداء ولست مطربًا، وأقدم أحيانًا قصصًا من الواقع مثل أغنية ناتالي، ولذلك نالت شعبية كبيرة، مضيفًا أنه في مسلسل "باب الحارة" عندما كنت أؤدي بعض الأهازيج والجمل الشامية بشكل غنائي، كان الكثيرون يسألونني عنها ومَن كتبها، مبدين إعجابهم بها.

وردًّا على سؤالٍ حول خطواته الفنية المقبلة، أوضح الفنان السوري أنه يقوم حاليًا بتصوير مسلسل "مين انت؟"، وهو عمل اجتماعي من إخراج بشار الملا وإنتاج التلفزيون السوري، ويجسد فيه شخصية حارس حديقة.

وأضاف أن هناك عملاً كوميديًّا جديدًا مع الممثل أيمن زيدان بعنوان "مرسوم عائلي"، وأجسِّد في العمل شخصية أبو رشيد، جار لأيمن في المسلسل، وتحصل مع الاثنين أحداث متنوعة كجارين وصديقين، موضحًا أنه يجسد أيضًا شخصيّة خياط في مسلسل "سحابة صيف" مع المخرج مروان بركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى