أخبار البلد

ثلوج الخير تكسو المرتفعات والأمطار تعم أرجـاء الوطن مبشرة بموسـم زراعي وفير

تساقطت الأمطار في جميع المحافظات السورية خلال الأيام الماضية مترافقة بسقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر.
وذكرت نشرة مشروع الاستمطار في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أنه سجلت أعلى نسبة هطول مطري في منطقة الشجرة في درعا 50 مم ومنطقة كسب بمحافظة اللاذقية 41مم وصلنفة40 مم.

وحسب نشرات الأحوال الجوية في المحافظات ..

هطلت الأمطار بغزارة في معظم مناطق محافظة اللاذقية وسجلت أعلى كمية هطول في كسب 41 مم كما سجل هطول ثلجي في صلنفة بسماكة 10 سم ومن المتوقع أن تستمر الفعالية الجوية لتبقى الفرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر خلال اليوم ويتحول الطقس غداً إلى غائم ماطر مصحوب بزخات من المطر وهطول ثلجي في المناطق التي تزيد عن 1000م.

وأوضحت مصادر مركز تنبؤ مطار الباسل باللاذقية أن كميات الهطول المطري كانت كما يلي عين عيدو 40 مم المزيرعة 32 مم وادي قنديل 22 مم قسطل معاف 19 مم ربيعة 13 مم صلنفة 10 مم الحفة 8 مم كل من بشلاما والبهلولية وأبحاث بوقا 5 مم مركز الباسل 4 مم القطيلبية 3 مم وفي اللاذقية والقرداحة 2 مم.

وفي حماة استمرت الهطولات المطرية لليوم الخامس على التوالي وكان أغزرها في منطقة مصياف 35 مم.

وذكرت نشرة الأمطار في مديرية زراعة حماة أن الأمطار الهاطلة عمت جميع مناطق المحافظة حيث بلغت كمياتها على الشكل الآتي:

حماة 4ر5 مم وعين حلاقيم 20 مم والرصافة 19 مم ووداي العيون 10 مم والحميري 2ر7 مم وربعو 15 مم وحربنفسه 4 مم والشيخ علي كاسون 7 مم ومحردة وعقيربات 3 مم لكل منهما وكفرزيتا والصبورة 2 مم لكل منهما وصوران 10 مم والسلمية 5 مم والحمراء 4 مم والسعن 0ر5 وعقيربات 3 مم.

الجدير ذكره أن الأمطار الهاطلة في مختلف أنحاء محافظة حماة خلال الأيام الخمسة الماضية رفعت من معدلات الأمطار لهذا الموسم بشكل ملحوظ ما يبشر بمواسم زراعية خيرة.

وفي حلب تجاوزت كميات الأمطار الهاطلة منذ بداية الموسم المطري وحتى الآن كمية الهطل المطري خلال نفس الفترة من العام الماضي حيث وصل الفارق في بعض المناطق إلى أكثر من 100 مم مما يبشر بموسم زراعي ورعوي جيد.

وكانت كميات الأمطار الهاطلة بالمحافظة على الشكل التالي:

حلب 14 مم اعزاز 4 مم عفرين 5 مم خناصر 5 مم جنديرس 11 مم الباب 5ر1مم منبج 5ر3 مم مسكنة 1 مم جرابلس 4ر13 مم عين العرب 6 مم المسلمية 3ر3 مم السفيرة 5ر1 مم المطار 7ر0 مم دير حافر 5ر9 مم الزربة 5ر3 مم الأتارب 9 مم تل رفعت 3 مم.

وكانت الهطولات المطرية في بادية حلب كما يلي العظامي 5 مم المراغة 3 مم عين الزرقا 6 مم دلبوح 4 مم.

وأفادت مديرية الزراعة أن هذه الأمطار مفيدة للزراعات الشتوية كالقمح والشعير وللأشجار وتعزز المخزون المائي في الأحواض المائية مما يزيد من غزارة الآبار والينابيع.

وفي القنيطرة استمر هطول الأمطار وكانت أعلى نسبة في مدينة القنيطرة حيث بلغت 35 مم.

وذكرت مديرية زراعة القنيطرة أن نسب الهطول كانت في حضر 33 مم منها 3 سم ثلج مذاب ونبع الصخر 15 مم.

وفي إدلب تواصل هطول الأمطار وسجلت كميات متفاوتة في مختلف مناطق المحافظة وبلغت كمية الأمطار الهاطلة في بداما 23 مم و جسر الشغور 18 مم ودركوش 16 مم وتفتناز 14 مم واحسم 5ر12 مم وأرمناز 13 مم و كفرتخاريم وسلقين وسرمين 12 ومحمبل وحارم ومعرتمصرين 11 مم وإدلب 5ر8 مم وأريحا 5ر9 مم كفرنبل 10 مم والدانا 6 مم ومعرة النعمان وسنجار 5 مم وايبلا 5ر4 مم وسراقب 8 مم وأبو الظهور 3 مم وتل خنزير 4 مم ومريجب 5ر3.

وفي طرطوس هطلت أمطار متفرقة في مختلف مدن ومناطق وريف المحافظة خلال الليلة الماضية وكان أغزرها في منطقة مشتى الحلو حيث بلغت كمية الهطل 5ر14 مم.

وذكرت مصادر مديرية الزراعة أن النسب كانت في القدموس 13 مم وفي الدريكيش بلغت الكمية 11 مم وفي صافيتا بلغت الكمية 5ر10 مم وفي دوير رسلان بلغت الكمية 10 مم وفي العنازة بلغت الكمية 9 وفي بانياس بلغت الكمية 4 مم وفي حمام واصل بلغت الكمية 6 مم وفي السودا بلغت الكمية 5 مم وفي الصفصافة بلغت الكمية 5 مم وفي برمانة المشايخ بلغت الكمية 5ر3 مم وفي طرطوس 4 مم وفي الشيخ بدر بلغت الكمية 8ر2 مم.

وفي ديرالزور شهدت المحافظة خلال الـ 24 ساعة الماضية هطولات مطرية استمرت حتى فجر اليوم مسجلة نسباً مختلفة أعلاها في منطقة الشولا حيث بلغت كميات الأمطار الهاطلة نحو 7ر9 مم تلتها جروان والبصيرة مسجلة 6 مم وفي دير الزور وصلت الكميات إلى 3 مم أما باقي المناطق التي سجلت فيها الهطولات فجاء كمايلي:

الجزرة 3 والصور 5ر3 والتبني 2ر3 مم والكسرة 5 مم محيمدة 3مم فيما لم يسجل كمية في مدن البوكمال والميادين وهجين.

يذكر أن هذه الهطولات جاءت بعد عاصفة غبارية اجتاحت المحافظة مما ساهم في تلطيف المناخ.

وفي السويداء تفاوتت كميات الأمطار الهاطلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في مناطق المحافظة وبلغت في السويداء 20 مم وفي عين العرب 35 مم وشهبا 14 مم والصورة 5 مم و صلخد 27 مم.

وذكرت مصادر مديرية الزراعة بالسويداء ان سماكة الثلوج في منطقة ظهرالجبل بالسويداء بلغت 40 سم فيما بلغت سماكة الثلوج في بعض القرى الشرقية والجنوبية من المحافظة مابين 10 إلى 20 سم.

وفي درعا شهدت مناطق المحافظة هطل مطري عم أرجاء المحافظة وكان أغزرها في الشجرة 50 مم وأشارت مصادر مديرية الزراعة إلى أن كميات الأمطار الهاطلة المسجلة في المحافظة بلغت 15 مم في كل من نوى والشيخ مسكين وازرع و5ر16 مم في تل شهاب و5ر17 مم في درعا و5ر12 مم في كل من الصنمين والجيزة والحارة و14 مم في المسيفرة و19 مم في طفس و16 مم في بصرى و23 مم في جاسم و12 مم في الحراك و13 مم في الشرايع.

وذكرت مصادر مديرية الزراعة ان كميات الامطار الهاطلة في جميع مناطق المحافظة تبشر بموسم زراعي جيد ولاسيما بعد فترة الانحباس المطري الطويلة التي سادت المنطقة مشيرة الى ان هذه الكميات الهاطلة حسنت من الواقع الزراعي في جميع جوانبه وزادت في نسب تخزين السدود في المحافظة.

وفي الحسكة شهدت مناطق المحافظة خلال الأيام الثلاث الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة. وذكرت نشرة مشروع الاستمطار في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي إن نسب الهطول كانت حتى صباح اليوم في المالكية 23 مم وفي القامشلي 4ر14 مم وفي رأس العين 14 مم وفي الحسكة 1ر6 مم بينما بلغت نسبة الهطول اشدها في منطقة الزهيرية 31 مم ومنطقة ابو قصايب 5ر29 مم.

وبينت مصادر مديرية الزراعة أن هذه الأمطار مفيدة للزراعات الشتوية وتشجع الفلاحين والمزارعين على مواصلة زرع أراضيهم وتنفيذ الخطة الزراعية المقررة لهذا الموسم.

يذكر أن مجموع الكميات الهاطلة في المحافظة منذ بداية الموسم الحالي وحتى الآن في المالكية 193 مم يقابلها في العام الماضي 98 مم وفي القامشلي 7ر151 مم يقابلها 5ر99 مم وفي رأس العين 104 مم يقابلها 42 مم وفي الحسكة 1ر95 مم يقابلها 5ر46 مم ، ويلاحظ أن نسبة الأمطار لهذا العام أكبر من النسب التي تقابلها خلال العام الماضي.

حالة الطرق العامة في المحافظات

من جهتها بينت إدارة المرور أن جميع الطرق في محافظة ريف دمشق سالكة ما عدا طرق صيدنايا الشيربين وحلبون منين ورأس المعرة يبرود ورنكوس حوش عرب وذلك بسبب تراكم الثلوج.

وأشارت إلى أن طرق عسال الورد جبة يبرود وعسال الورد صيدنايا رنكوس وعسال الورد حوش عرب سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

وفي محافظة حمص جميع الطرق سالكة ما عدا طريق وادي الحوراني اكوم بسبب تراكم الثلوج.

أما محافظة حماة فجميع الطرق سالكة ما عدا طريقي جورين صلنفة والغاب جوبة برغال سالكين بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

وفي محافظة اللاذقية جميع الطرق سالكة ما عدا الطرق المؤدية إلى ناحيتي صلنفة والدالية وطرق جوبة برغال صلنفة بيت ياشوط الكروم حلة عارة حلبكو المينزلة سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

وفي محافظة السويداء جميع الطرق المؤدية إلى ناحية المشنف وإلى قرى سهوة الخضر ميماس سهوة البلاطة غير سالكة نتيجة تراكم الثلوج.

ودعت إدارة المرور السائقين إلى التأكد من الحالة الفنية للسيارة قبل السفر وتفقد حالة المكابح والتخفيف من السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق واستعمال الانوار الخاصة بالضباب والقيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث.

فرصة لهطل الأمطار

وتتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي مركزه غرب القطر يترافق بتيارات جنوبية غربية باردة ورطبة قطبية المنشأ في طبقات الجو العليا.

ويستمر الجو غائما جزئيا الى غائم أحيانا مع فرصة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الغربية كما تبقى درجات الحرارة ادنى من معدلاتها بنحو 2-4 درجات مئوية.

الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة مع هبات نشطة أحيانا تثير الغبار في المناطق الشرقية والبادية. البحر متوسط الى عالي ارتفاع الموج.

درجات الحرارة المتوقعة خلال الاربع والعشرين ساعة القادمة:

منطقة دمشق 11-4 المنطقة الساحلية 14-8 المرتفعات الجبلية 5-ناقص2 المنطقة الشرقية 13-4 المنطقة الجنوبية 10-2 المنطقة الشمالية 11-2 المنطقة الوسطى 11-ناقص4 منطقة الجزيرة 9-2