سياسية

ايران: التصريحات حول البحرين “اسئ فهمها”

قال حسن قشقوي الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في العاصمة طهران إن التقارير التي قالت إن مسؤولا ايرانيا شكك في سيادة البحرين قد اسئ فهمها وتفسيرها.
وكانت الصحافة الايرانية قد نقلت عن علي اكبر ناطق نوري، وهو احد كبار مستشاري المرشد الايراني آيه الله علي خامنئي، قوله إن البحرين تخضع للسيادة الايرانية – مما حدا بدول الخليج العربية الى مطالبة طهران بادانة هذه التصريحات التي وصفها وزير الداخلية البحريني باللامسؤولة.

الا ان قشقوي قال اليوم في مؤتمر الصحفي مشيرا الى اقوال ناطق نوري (التي وردت في سياق كلمة القاها في مشهد بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثلاثين لاندلاع الثورة الاسلامية التي جاءت بالنظام الحالي للحكم): "كان ذلك خطابا سبب الكثير من سوء الفهم، كما فسر بطرق عدة."

وقال قشقوي إن "العلاقات التي تجمع ايران بالبحرين مبنية على الاحترام المتبادل."

ولكن بالرغم من نفي ايران ان تكون لها اية اطماع في البحرين، عمقت هذه الحادثة الاخيرة من الشكوك بين ايران والدول العربية الخليجية التي تنظر بريبة الى ما تعتبره انتشارا للنفوذ الايراني في العراق ولبنان وقطاع غزة ناهيك عن البحرين، وتخشى من التأثيرات المحتملة لهذا الانتشار على سكانها من اتباع المذهب الشيعي.

وكانت البحرين التي تسكنها اغلبية شيعية قد قررت تعليق المفاوضات التي كانت تجريها مع ايران حول استيراد كميات من الغاز الطبيعي الايراني بسبب التصريحات المنسوبة لناطق نوري، كما استدعت وزارة الخارجية في المنامة السفير الايراني للاحتجاج على تلك التصريحات.

ولكن قشقوي قال إن اتفاق الغاز المزمع سيكون مفيدا لكلي البلدين، وان الجانبين يرغبان في اتمامه.

واضاف الناطق الايراني ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي "اصر على الارتقاء بالعلاقات الثنائية" مع البحرين وذلك في اتصال اجراه مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة.

وكان الشاه محمد رضا بهلوي قد تخلى عن مطالبة ايران بالبحرين عام 1970، قبل عام واحد من نيل البلاد استقلالها من بريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى