سياسية

الخارجية الاميركية تؤكد انها تلقت رسالة من حماس موجهة الى اوباما

اكد مسؤول اميركي الجمعة ان الولايات المتحدة تلقت رسالة من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) موجهة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يعتبر الحركة منظمةارهابية.
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "اؤكد ان الرسالة من حماس وموجهة الى الرئيس اوباما"، مضيفا ان المسؤولين الاميركيين يدرسون "كيفية التعامل مع الرسالة". ولم يتضح ما اذا كانت الرسالة تقربا من اوباما الذي اكد ان واشنطن لن تتفاوض مع حماس ما لم تعترف باسرائيل وتنبذ العنف وتلتزم باتفاقات السلام الموقعة بين الدولة العبرية والفلسطينيين.
واعلن متحدث باسم السناتور الديموقراطي جون كيري لوكالة فرانس برس ان الاخير سلم الرسالة الى القنصلية الاميركية في القدس صباح الجمعة بعد تسلمها من مسؤول في الامم المتحدة في غزة لم يبلغه بان الرسالة من حماس. واضاف المتحدث فريدريك جونز لفرانس برس عبر الهاتف "كان مغلفا مختوما موجها الى رئيس الولايات المتحدة".
وتسلم كيري الرسالة من مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "اونروا" في اعقاب اجتماع في غزة، الا ان المسؤول لم يخبره من هو مرسل الرسالة، وهو ما علمه كيري لاحقا من الاخبار. وتابع جونز " لقد غادر كيري غزة لعقد اجتماعات مع مسؤولين اسرائيليين وعلم من الاخبار ان مسؤولا من الامم المتحدة ابلغ الصحافيين ان الرسالة من حماس. وسلم كيري الرسالة الى القنصلية العامة هذا الصباح لتمر بالقنوات الصحيحة".
واضاف المسؤول في وزارة الخارجية ان "القنصلية تدرس الان كيفية التعامل مع الرسالة"، وقال انها من حماس "لان هذا ما قاله السناتور: انها من حماس". ونفت حماس، التي تفرض سيطرتها على قطاع غزة منذ طردها عناصر حركة فتح الموالين للرئيس محمود عباس في حزيران/يونيو 2007، تسليم كيري اي رسالة.
واعلن المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم لوكالة فرانس برس في قطاع غزة ان حركته "حريصة على اقامة علاقات مع الجميع من اجل دعم حق الشعب الفلسطيني". الا ان كريستوفر غانيس المتحدث باسم الاونروا قال ان الرسالة "تركت عند بوابة مقرنا في غزة" و"يعتقد انها من حماس".
وعند سؤاله عن مضمون الرسالة، قال غانيس "نحن في الاونروا نراعي الاداب ولا نفتح بريد الاخرين". وتابع ان الرسالة سلمت الى كيري الذي يترأس لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ عند لقائه مسؤولين من الاونروا خلال جولة على مقر المنظمة الذي تعرضت للقصف والذي لم يقم اي مسؤول اميركي بزيارته منذ سنوات.
ولم يلتق كيري اي ممثل عن حماس خلال زيارته الى غزة، وشدد على ان وجوده في القطاع لا يعني اي تغيير في سياسة الولايات المتحدة ازاء حماس. وتدرج الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واسرائيل حركة حماس على قائمة المنظمات الارهابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى