سياسية

حركة حماس.. اعلان اتفاق تهدئة لمدة عام ونصف خلال يومين

أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق أمس أنه سيتم خلال 48 ساعة قادمة إعلان اتفاق على تهدئة لمدة 18 شهرا بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة تقضي برفع الحصار وفتح المعابر ووقف العدوان.

وقال أبو مرزوق الذي يترأس وفد حماس إلى القاهرة في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ..أعطينا موافقتنا على تهدئة مع الطرف الإسرائيلي لمدة عام ونصف العام موضحا أن الاتفاق ينص على فتح المعابر الستة بين غزة وإسرائيل ووقف إي نشاط عسكري أو اعتداءات.

وأضاف ان مصر سوف تعلن التهدئة بعد اتصالات مع الفصائل الفلسطينية الأخرى والطرف الإسرائيلي مشيرا إلى انه تم تخطي العقبات وخصوصا تلك المتعلقة بتبادل الأسرى.

وأوضح ان مسألة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية جلعاد شاليط تم فصلها عن موضوع التهدئة وقال .. نريد تحرير أسرانا مقابل هذا الجندي و ان حماس سلمت مصر لائحة بأسماء الأسرى الفلسطينيين.

وكان أبو مرزوق اوضح في تصريح لقناة الجزيرة ان الجانب المصري سيكون الضامن لالتزام إسرائيل بشروط التهدئة ورفع الحصار وفتح المعابر وان مصر أبدت توجها لفتح معبر رفح بشكل مستمر وإيجاد اتفاقية جديدة لفتحه.

وفي العاصمة الليبية طرابلس اكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلال لقائه مع العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من أيلول الليبية أن هزيمة العدوان الإسرائيلي في غزة تحققت بفعل خيار المقاومة وصمود اهل غزة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية ان مشعل اطلع القذافي على تطورات الوضع الفلسطيني بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة كما نوه بدعم ليبيا للشعب الفلسطيني وفضحها للحصار والعدوان الصهيوني على قطاع غزة في كل المحافل.

الزهار: حماس مع المصالحة الوطنية على اساس دعم خيار المقاومة

إلى ذلك أكد محمود الزهار القيادي في حركة حماس أن الحركة مع المصالحة الوطنية الفلسطينية التي تقوم على أساس دعم خيار المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الزهار خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة "بي بي سي" إن هناك قراراً ورغبة صادقة من قبل حركة حماس بحوار فلسطيني حقيقي ينهي حالة الانقسام ويوحد الصف الفلسطيني بموقف يرفض التخاذل والتنازل والتفريط بحق الشعب الفلسطيني في المقاومة.

وأضاف الزهار إن المهمة التي تواجهنا الآن تنحصر في نقاط محددة أولها كيفية تثبيت التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي بشروط تحقق للشعب الفلسطيني حصاد نتائج انتصار غزة المتمثلة في رفع الحصار ووقف كل أشكال العدوان الإسرائيلي وإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في القطاع وفتح المعابر. 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى