أخبار البلد

ندوة وطنية حوارية بمناسبة يوم المرأة

كدت الرفيقة شهناز فاكوش عضو القيادة القطرية رئيس مكتب المنظمات الشعبية القطري على أهمية الدور الذي تلعب
المرأة العربية في بناء الوطن، حيث أصبحت حاضرة وبقوة في مختلف المجالات ولاسيما السياسية والثقافية والاجتماعية.
وأشادت فاكوش في الندوة الوطنية الحوارية التي أقامتها منظمة الاتحاد العام النسائي امس في فندق سمير أميس بدمشق بدور المرأة النضالي ولاسيما على الساحة الفلسطينية واللبنانية والعراقية، مؤكدة ان المرأة العربية تمرست في المواقع السياسية والاجتماعية والاقتصادية ولعبت دوراً هاماً لتكون نصفاً فاعلاً في المجتمع. وأوضحت ان الدستور السوري عزز من مكانة المرأة وفتح لها آفاق العمل في مختلف المجالات، فتبوأت في سورية أعلى المناصب وأصبحت نائب رئيس الجمهورية ولأول مرة في التاريخ العربي تتسلم امرأة مهام نائب الرئيس وهو منصب لم تحظ به أية امرأة عربية حتى تاريخه.
وبدورها أكدت السيدة سعاد بكور رئيسة الاتحاد العام النسائي ان هذه الندوة ستكون حافزاً للنهوض بواقع المرأة العربية والتعرف على همومها للوصول بها الى الطموح الذي نبتغيه ولاسيما النهوض بواقع المرأة العربية لتكون فاعلة ومتكاملة مع دور الرجل في المجتمع.
بعد ذلك بدأت فعاليات الندوة بثلاث أوراق عمل.. الأولى تحدثت فيها الدكتورة نجوى قصاب حسن عن المرأة السورية واقع وآفاق، والثانية تحدثت فيها بشرى كنفاني عن المرأة العربية بين الواقع وتطلعات المستقبل، والثالثة سلطت فيها السيدة غادة الجابي الأضواء على مسيرة الاتحاد العام النسائي.
حضر الندوة الدكتورة بثينة شعبان وزيرة المغتربين والدكتورة ديالا الحج عارف وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وسيلا استور رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة وبشرى كنفاني عضو المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة العربية وممثلة سورية فيها وعدد من أعضاء مجلس الشعب والهيئات المهنية والنقابية وخبراء ومتخصصون في شؤون المرأة.