تحقيقات

أمطار الحسكة سيول وفيضانات غرقى وانهيار في المنازل والجسور

سيول وفيضانات نتيجة للأمطار الغزيرة خلال 24 ساعة التي شهدتها مناطق الحسكة وريفها أدت لقطع الطرق وجرف للأراضي الزراعية وانهيار لعدد من المنازل الطينية في «جرمز- المدش» ..
 ولأول مره منذ عامين يفيض وادي الرمل وغرق طفلين في تل بيدر وفي التفاصيل ..
فقد شهدت محافظة الحسكة زخات مطرية قوية مما أدى إلى تشكل السيول والبحيرات في عدة أماكن في المدينة وريفها وكذالك جريان للأودية جنوب الحسكة خصوصاً في مناطق ( العريشة – دعيبيل – المدش – الحداجة ) .. هذا وقد تقطعت الطرق بشكل كامل في المنطقة وشلت الحركة وتعرضت المساحات المزروعة للانجراف سواء القمح والشعير أو الكمون الذي حان وقت حصاده وكذالك تعرض جسر دعيبيل الذي سبق أن انهار مرتين بسبب السيول ومن ثم وضع قساطل وتعبيدة موقتا ولكن تم انجرافه مرة أخرى.
وتعد أهمية هذا الطريق كونه يعد طريق أساسي بين الحسكة والشدادي ( الجهة الشرقية ) ويصل قرى الحداجة والسدب الرشيدية وأم رقيبة ومن جهة أخرى ونقطه أساسية لقربة من مركز الحدادية التجاري وسوق الأغنام .. وجرفت السيول الجسر وقطعت الطريق بشكل كامل.
 كما غرق طفلين لعائلة من البدو الرحل بمنطقة تل بيدر شمال الحسكة, وقرى جرمز وشيخ عثمان وعدلة التي تبعد عن الشدادي 11 كم تعرضت لموجه سيول قوية وانجراف الصخور والتراب مما أدت إلى انهيار عدد من منازل المواطنين ( بيوت طينية ) وانجراف 40 دونم زراعي كاملة وتعرض المحاصيل الزراعية للتخريب ودخلت المياه لمنازل عدد كبير من الأهالي وتعرض ممتلكاتهم للانجراف ومازال الوضع القلق سيد الموقف وخاصة أن المنطقة تعاني من فقر ومعاناة كبيرة وخصوصاً بعد انحباس الأمطار سابقا مما أثر على محاصيلهم الزراعية البعلية.
 أهالي القرية واللذين تعرضت منازلهم وأراضيهم للضرر ناشدوا الجمعيات الأهلية والمنظمات لمساعدتهم والوقوف معهم في محنتهم وخاصة أن الأمطار مستمرة كما يعد جسر المدش هو الآخر معرض للانهيار بسبب السيول الجارفة في أي لحظة.
رأس العين شهدت هي الأخرى سيول كبيرة في عدد كبير من المناطق وكذالك مخيم مبروكة وفي الحسكة تشكلت بحيرات نتيجة للسيول وخاصة في عدد من شوارع المدينة وسوق المصارف وأحياء العزيزية وجسر النسر الذي انقطع السير فيه للحظات.
 ومازال القلق الكبير يلف مخيمات اللجوء في الهول والعريشة ومبروكة ورجم صليبي ولم ترد معلومات كاملة سوا أكدت مصادر بتشكل سيول وبحيرات والوحول وان الخيم لهذه اللحظة بخير.

بواسطة
صالح طعمة
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى