علوم وتقنيات

الـ«فيسبوك» تتجه لحظر مواقع إخبارية ودعم المواقع ذات المصداقية

قال الرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” «مارك زوكربرغ» يوم أمس الجمعة بأن الشركة ستبدأ في إعطاء أولوية لوسائل الإعلام «الجديرة بالثقة» في بث مشاركات التواصل الاجتماعي , حيث تعمل الشركة على مكافحة «الإثارة والمعلومات المضللة» ..
واستعرض «زوكربرغ» هذا التعديل في تدوينة على فيسبوك قائلاً : «إنه بداية من الأسبوع المقبل ستعطي خدمة البث الإخباري وهي المنتج المحوري للشركة، أولوية "للأخبار ذات الجودة العالية" على المصادر الأقل جدارة"» , حيث أن لدى الشركة أكثر من 2 مليار مستخدم شهرياً , سوف تستخدم استطلاعات الرأي لتحديد ترتيب وسائل الإعلام من حديث الثقة.
ونقلت «رويترز» عن «زوكربرغ» قوله : "هناك الكثير من الإثارة والمعلومات المضللة والاستقطاب في العالم اليوم" , مضيفاً بالقول : "تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للناس نشر المعلومات بشكل أسرع من أي وقت مضى، وإذا لم نعالج هذه المشاكل تحديدا سينتهي الأمر بتضخيمها".
وفي الوقت نفسه قال «زوكربرغ» , إن كم الأخبار بشكل عام على "فيسبوك" سيتقلص إلى نحو 4 في المائة من محتوى خدمة البث الإخباري مقارنة مع 5 في المائة حالياً , وكان «زوكربرغ» قد صرح في الأسبوع الماضي بأن الشركة ستغير الطريقة التي ترشح بها المشاركات ومقاطع الفيديو في خدمة البث الإخباري لتحديد أولويات ما يشارك به الأصدقاء والعائلات.
وكان لدى «فيسبوك» علاقة قوية مع الوسائل الإخبارية وخاصة تلك التي لها ميول سياسية قوية , وكان موقع التواصل الاجتماعي هذا قد استخدم كأداة مهمة في تعزيز الصراعات بالمنطقة العربية فقد اشتهر بتأثيرها في ما يسمى بـ«الربيع العربي».

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى