المنوعات

كيف احتفل الروس مع المسلمين بعيد الفطر المبارك ؟

انضم مسلمو روسيا إلى معظم البلدان الإسلامية المحتفلة بعيد الفطر السعيد اليوم وعجت مساجد البلاد وبينها مسجد موسكو بالمصلين الذين يتبادلون التهاني ويتلقونها منذ الصباح ..

أكثر من ربع مليون مسلم يؤدون صلاة عيد الفطر في موسكو

ومنذ ساعات الصباح الباكر شارك في صلاة العيد في العاصمة موسكو وحدها أكثر من ربع مليون، تجمع معظمهم في مسجد موسكو الكبير ومحيطه حيث أمّهم سماحة الشيخ "رواي عين الدين" رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا، رئيس مجلس شورى المفتين في روسيا.
وقبيل خطبة العيد تلا "عين الدين" على مسامع المصلين نصوص برقيات التهنئة التي بعث بها لمسلمي روسيا والعالم في هذه المناسبة كل من الرئيس "فلاديمير بوتين" ، ورئيس الوزراء "دميتري مدفيديف"، وعمدة العاصمة موسكو "سيرغي سوبيانين".

الرئيس الروسي "فلاديمر بوتين" يهنأ المسلمين الروس

هنأ الرئيس الروسي "فلاديمر بوتين" المسلمين الروس بمناسبة قدوم عيد الفطر، مشيراً إلى دورهم في الحفاظ على السلام وتعزيز الصداقة والتفاهم بين الشعبين، وفقاً للدائرة الصحفية في الكرملين.
وقال الرئيس "بوتين" عن عيد الفطر أنه "يحمل حس أخلاقي عميق، ويجسد فرحة التجديد، وتطوير الذات، والرغبة في فعل الخير ومساعدة المحتاجين" , كما أشار إلى موقف المسلمين الروس الغني بالتراث وتاريخ الأسلاف , وجاء في برقية التهنئة "مشاركة المنظمات الإسلامية في الحياة الاجتماعية والثقافية للبلد في تنفيذ المبادرات الخيرية والوطنية، تستحق فائق الاحترام. كما أنني أؤكد على دورها في الحفاظ على السلم الأهلي والمصالحة، وتعزيز الصداقة والتفاهم المتبادل بين الناس".

احتفال أكثر من 600 ألف طالب مدرسي روسي بالتحرج

وقيبل قدوم عيد الفطر المبارك احتفل أكثر من 600 ألف طالب مدرسي في جميع أنحاء روسيا، يوم الجمعة الماضي ، باستلام الشهادات وميداليات الدراسة الذهبية، التي طال انتظارها طوال سنوات الدراسة , وبحسب التقاليد ، تسلم أفضل الخريجين لهذا العام الشهادات والميداليات في الكرملين، وتمت تسمية الفائزين بجائزة " خريج 2017 " ، الذين تم تحديدهم بالتصويت على عشرات الفئات.
الاحتفال الأبرز لهذا العام كان في مدينة سان بطرسبورغ ، ووفقاً لوزارة داخلية المدينة ومنطقة لينينغراد ، شارك نحو مليوني شخص في الاحتفالية من بينهم 35 ألف تلميذ خريج , واحتفال "الأشرعة القرمزية" في سان بطرسبورغ كان الأبرز في هذا اليوم، والذي تم إعادة الاحتفال به قبل 12 عاماً بعد انقطاع امتد منذ عام 1979، بدعم من حكومة المدينة و"بنك روسيا" , والحدث المفصلي في هذا الاحتفال يعتبر مرور السفينة الشراعية ذات الأشرعة القرمزية، ترافقها الألعاب النارية.
جدير بالذكر أن لجنة تحكيم المهرجان الدولي الـ 11 لتسويق الحدث والاتصالات "EuBea2016"، اعتبرت في خريف عام 2016،  "الأشرعة القرمزية" أفضل حدث حضري في أوروبا , وتدخل "الأشرعة القرمزية" في السجل العالمي للأحداث السياحية , يشار إلى أن سلطات سان بطرسبورغ قررت هذا العام أجراء الاحتفال في موعده التقليدي في شهر حزيران من كل عام ، بالرغم من طلب قدمه ممثلون عن الفيفا لتأخير موعده حتى شهر تموز القادم بسبب إقامة مباريات كأس القارات في المدينة.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى