أخبار البلد

سورية تدين القرصنة الإسرائيلية وتدعو لإطلاق سراح المحتجزين على سفينة الأخوة

أدان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بشدة عملية القرصنة البحرية التي قامت بها إسرائيل إزاء سفينة الاخوة اللبنانية التي تحمل مواد إغاثة إنسانية للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.
وقال المصدر في تصريح لوكالة سانا أمس إن سورية إذ تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن سلامة السفينة وطاقمها وجميع ركابها تطالب المجتمع الدولي وجميع الهيئات المعنية بالشأن الإنساني بإدانة هذه القرصنة والتحرك الفوري لاطلاق سراح جميع المحتجزين والزام إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية التي على متن السفينة الى الشعب الفلسطيني في غزة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت أمس سفينة الأخوة اللبنانية المتجهة إلى غزة للتضامن مع الفلسطينيين بعد أن حاصرتها وأطلقت النار عليها لدى وصولها إلى المياه الفلسطينية قبالة غزة واعتدت على طاقم السفينة بالضرب المبرح ودمرت محتوياتها من مواد غذائية وطبية.

وقالت مراسلة قناة الجزيرة الموجودة على متن السفينة إن عددا كبيرا من البوارج والسفن الإسرائيلية اعترضت السفينة وان البوارج والسفن توجه أسلحتها باتجاه ركاب سفينة فيما قام جنود إسرائيليون بمداهمة السفينة واعتدوا بالضرب على من بداخلها.

واقتادت قوات الاحتلال الإسرائيلي سفينة الأخوة اللبنانية إلى جهة مجهولة.

وقالت قناة الجزيرة انها فقدت اتصالها مع مراسلتها سلام خضر منذ اقتحام القوات الإسرائيلية للسفينة.

المطران كبوجى: زيارتنا إلى غزة الصامدة مهمة وطنية أخلاقية إنسانية

ووصف المطران هيلاريون كبوجى مطران القدس في المنفى الموجود على متن سفينة الأخوة زيارته ومن معه على متن السفينة إلى غزة بأنها مهمة وطنية أخلاقية انسانية.

وقال المطران كبوجي في تصريحات نقلتها قناة المنار انه رغم التهديدات الإسرائيلية السافرة باستباحة دماء قبطان السفينة وركابها فنحن سنتحدى الإسرائيليين وسنتابع مسيرتنا إلى غزة أيا كانت العراقيل والصعوبات والمخاطر كي نسعد بلقاء أهلنا المناضلين الأحباء على ساحة مقاومتهم المشرفة ولكسر الحصار البغيض المفروض عليهم ولنشاطرهم فرحتهم بانتصارهم التاريخي على العدوان الإسرائيلي.

وأكد أننا مع غزة وأهلها إلى أن تدق أجراس العودة وحتى النصر مهما طال الزمن.

الجامعة العربية تدين اعتداء اسرائيل على سفينة الاخوة اللبنانية

إلى ذلك أدانت جامعة الدول العربية اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على السفينة وقالت إن هذه الاعتداءات تأتي استمراراً للسياسات الإجرامية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وعمل من أعمال القرصنة.

وحملت الجامعة إسرائيل مسؤولية الحفاظ على طاقم السفينة والركاب وطالبت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالعمل الجدي لضمان التزام امن السفينة وركابها وتطبيق أحكام القانون الدولي إزاء إسرائيل وتصرفاتها المنافية لكافة الاعراف وعلى رأسها الأعراف الإنسانية.

لبنان يوزع مذكرة احتجاج في الامم المتحدة

إلى ذلك وزعت البعثة اللبنانية في نيويورك مذكرة احتجاج الى كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووكيله للشؤون الإنسانية جون هولمز ورئيس وأعضاء مجلس الأمن وذلك في إطار متابعة موضوع احتجاز السلطات الإسرائيلية باخرة الاخوة اللبنانية.

وقامت البعثة بالاتصالات اللازمة مع الجهات المختصة لدى الأمم المتحدة من اجل الضغط على اسرائيل لحملها على الإفراج عن الباخرة وركابها والسماح لها بإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية الى غزة.

بدوره أدان الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان اختطاف جنود الاحتلال الإسرائيلي للسفينة اللبنانية واعتداءهم بالضرب على ركاب السفينة وحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن سلامة ركاب السفينة مؤكداً ضرورة رفع الحصار عن غزة وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقوانين الإنسانية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وفي اتصال هاتفي مع البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك حمل الرئيس سليمان إسرائيل مسؤولية أي أذى يتعرض له طاقم السفينة وركابهامعرباً عن خشيته على طاقم السفينة وركابها لا سيما المطران كبوجي مؤكداً تنديده بما قامت به إسرائيل ومتابعة الاتصالات مع الجهات المعنية لإنهاء ذلك.

من جهته بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع السفيرة الأميركية في لبنان ميشيل سيسون موضوع السفينة وطالب الولايات المتحدة الأميركية بالضغط على إسرائيل لإخلاء سبيلهم فوراً محملاً إسرائيل والإدارة الأميركية مسؤولية سلامتهم وشدد بري على وجوب وضع حد لهذه الممارسات الإسرائيلية التي تتناقض مع كل الأعراف والقوانين الدولية.

كما طلب بري من وزير الخارجية فوزي صلوخ متابعة قضية السفينة وإثارتها مع المحافل والجهات الدولية.

وفي اتصال أجراه بري بالمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز أدان بشدة الممارسات الاسرائيلية والقرصنة التي قامت بها باختطافها للسفينة اللبنانية.

وطالب فوزي صلوخ وزير الخارجية والمغتربين في اتصال هاتفي بسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الموجودين في لبنان بالتدخل الفوري والضغط على إسرائيل للمحافظة على السفينة وسلامة ركابها وبذل الجهود للإفراج عنها وإتمام مهمتها الإنسانية بإيصال المساعدات التي تحملها إلى غزة.

كما طالب الأمم المتحدة بالتحرك الفوري للضغط على إسرائيل من اجل الحفاظ على ركاب السفينة والسماح لها بالوصول الى غزة.

وأوضح صلوخ في مقابلة مع الجزيرة إن السفينة تحمل مواد غذائية وطبية كجزء بسيط لدعم الفلسطينيين المتضررين من العدوان الاسرائيلى.

وأضاف نتوقع من قوات الاحتلال الإسرائيلية التى دمرت وأحرقت وقتلت بان تقوم بأي تعد على هذه السفينة وعلينا أن نحمى هذه السفينة من براثن هذه القوات.

بدوره أوضح نبيل حلاق المنسق الإعلامي للجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار عن غزة التي أطلقت السفينة ان هذا الاعتداء السافر هو دلالة واضحة على النهج العدواني الإسرائيلي ضد أبسط الحقوق الإنسانية.

وأشار حلاق إلى أن رئيس اللجنة معن بشور وعدداً من المسؤولين اللبنانيين يقومون بالاتصالات الحثيثة بالمحافل الدولية والجهات المعنية بحقوق الإنسان لحماية السفينة ومن على متنها وتامين وصولها بسلام إلى غزة لإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة المحاصرين.

باريس تأسف لتعرض إسرائيل لسفينة الأخوة

وفي الإطار ذاته أعربت فرنسا عن أسفها لاعتراض إسرائيل سفينة الأخوة اللبنانية ومنعها من الوصول إلى سواحل قطاع غزة.

وقال مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية فريدريك ديزانيو إن فرنسا تدخلت لدى إسرائيل بناء على طلب من السلطات اللبنانية للسماح للسفينة بالوصول إلى غزة لإيصال المساعدات، لكنها تبلغت من المسؤولين الإسرائيليين بانهم سيطلبون من السفينة اللبنانية العودة من حيث أتت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى