last-news

الموافقة على تدوير رسوم «التعليم المفتوح»

راغب بكريش - عدد القراءات (1542) - طباعة - مشاركة فايسبوك

كشفت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح صفاء أوتاني أنه يتم حالياً دراسة برنامجين دراسيين للتعليم المفتوح على مستوى الأقسام والكليات، ليتم اعتمادها إلى جانب البرامج الدراسية السبعة المعتمدة حالياً.

وبينت أوتاني أن البرنامج الأول في الصحة النفسية لكلية التربية، أما الثاني في الجغرافيا والتخطيط لقسم الجغرافيا ولكلية الاقتصاد، حيث تم التعاون مع الكليات المعنيّة التي اقترحت وضع مشروع خطة درسية، وحدّدت الهدف من البرنامج والفئة المستفيدة.

ونفت أوتاني، ما يشاع حول زيادة رسوم التعليم المفتوح حتى 10 آلاف ليرة للمقرّر الواحد، مؤكّدةً عدم وجود نية لدراسة هذا الموضوع حالياً، بل على العكس قرار مجلس التعليم العالي حول تدوير الرسوم يناقض كل ما يشاع.

وفي ذات السياق، بيّنت أوتاني، أنه تم حل مشكلة الطلاب الذين انقطعوا عن برامج التعليم المفتوح، ومضت 3 أعوام أو أكثر على ترقين قيدهم أو انقطاعهم، وذلك وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي الذي وافق على عدم احتساب العام الدراسي 2015 – 2016 من فترة الانقطاع، بالنسبة للطالب الذي انقطع عامَين قبل بداية الفصل الأول من العام الدراسي 2015 – 2016.

ولفتت نائب رئيس جامعة دمشق، إلى تسهيل إجراءات التقدّم والتسجيل في برامج التعليم المفتوح، في كافة الأعوام الدراسية، بسبب الظروف الراهنة، حيث تم السماح لطالب التعليم المفتوح، بتقديم امتحانات المقرّرات المتماثلة في الجامعات الأخرى غير جامعته الأم، بناءً على طلب يقدّمه الطالب إلى منسّق الجامعة الأم في الجامعة التي يرغب بتقديم امتحاناته فيها.

والجدير بالذكر أن، قيمة الموارد الذاتية لوزارة التعليم العالي قدّرت خلال 2015 بنحو 8 مليارات ليرة، من إيرادات نظامَي التعليم الموازي والمفتوح.

أضف تعليق

الغاء الفحص الوطني كشرط للتخرج للجامعات الحكومية .. هل أنت مع أو ضد ؟؟


--
--