اقتصاديات

هبوط أسعار النفط بنسبة 5٪ من أعلى مستوى له في 2016

هبطت أسعار النفط الخام في بداية تعاملات الأسبوع، اليوم الإثنين، بنسبة 5٪ من أعلى مستوى خلال 2016 والمسجل الأسبوع الماضي البالغ أكثر من 52 دولاراً.
وتراجعت عقود برنت الآجلة تزامناً مع ارتفاع الدولار، فيما تؤشر تقارير صينية إلى استمرار التباطؤ في الصادرات وارتفاع حجم الواردات، ويقود ارتفاع الدولار في الأسواق العالمية، إلى زيادة تكلفة واردات النفط الخام والوقود والتي يتم استيرادها بالعملة الأمريكية في غالبية الدول، ويتم بيعها بالعملة المحلية.

كما تراجعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أغسطس/آب إلى 50.18 دولاراً للبرميل هبوطاً من أسعار آخر إغلاق البالغة 50.54 دولاراً.

وخلال العام الجاري 2016، سجلت أسعار النفط الخام أدنى مستوى لها في 13 عاماً عند 26 دولاراً للبرميل في يناير/كانون ثان الماضي، وأعلى سعر في 8 شهور بقيمة 52.79 دولاراً للبرميل المسجلة الأسبوع الماضي.

في ذات السياق، تراجعت أسعار الخام الأمريكي “نايمكس” بنسبة 4.8٪ من أعلى سعر لها في 8 شهور، إلى 48.55 دولاراً للبرميل بحلول الساعة (11:37 ت.غ) من 51 دولاراً المسجلة الأسبوع الماضي.

ورغم ارتفاع الدولار، واصلت أسعار العقود الآجلة للذهب اتجاهها الصعودي اليوم الإثنين، إلى 1285.1 دولار أمريكي للأونصة (الأوقية) عند الساعة (08:38 ت.غ)، ارتفاعاً من أسعار آخر إغلاق البالغة 1275.9 دولار.

ويأتي صعود الذهب المتواصل بعد تصريحات لرئيسة الفيدرالي الأمريكي (المركزي الأمريكي) جانيت يلين الأسبوع الماضي، حول إمكانية التمهل قليلاً قبل تنفيذ رفع جديد على أسعار الفائدة.

ويدفع رفع أسعار الفائدة الأمريكية المعدن الأصفر إلى الهبوط، بسبب انتقال التعاملات من الذهب إلى الدولار القوي، الذي يجني فوائد مالية عكس الذهب.

بواسطة
راغب بكريش
المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى