مراسيم وتشريعات

وزارة الإسكان تصدر دليل تحليل الأسعار لقطاعات أعمال المقاولات لعام 2009

أصدرت وزارة الإسكان والتعمير اليوم دليل تحليل الأسعار الشامل لأعمال المقاولات لعام 2009 في جميع مجالات أعمال البناء والتشييد والطرق والجسور والمشاريع المائية والكهرباء والميكانيك.
وتضمن الدليل تحليل جميع مكونات بنود واحدة العمل المتمثلة في أجور القوى العاملة والقوى الآلية والمواد المستلزمات السلعية إضافة إلى الأعباء الإدارية والضريبية والهوالك والأرباح.

وأكد المهندس عمر غلاونجي وزير الإسكان والتعمير أن الدليل جاء في ضوء التطورات الاقتصادية والتنموية الجارية ولاسيما اتفاقات التجارة العربية والشراكة الأوروبية التي سيكون لها آثارها على مجمل الأوضاع الاقتصادية في المنطقة لافتاً إلى أهمية إعادة حسابات تحليل التكلفة لجميع المشاريع الهندسية وضرورة مشاركة فعاليات متعددة في مجال أعمال المقاولات والدراسات والتصاميم والإشراف ونقابة المهندسين بوضع الأسس السليمة والصحيحة في حسابات تكلفة بنود أعمال المقاولات.

وأوضح الوزير أن اللجان الفنية التي أعدت الدليل ضمت في عضويتها ممثلين عن جميع الجهات المعنية بهدف الوقوف على تحليل مكونات واحدة العمل وحساب تكلفتها وفق دراسة دقيقة وموضوعية ومبنية على أسس سليمة.

بدوره أشار المهندس عمر سعيد مستشار وزير الإسكان إلى أن الدليل يعد وسيلة علمية تساعد المقاولين من القطاعين العام والخاص والمهندسين والمهتمين بالمقاولات من خلال تضمنه تحليلا شاملاً لجميع أسعار أعمال المقاولات لافتاً إلى أن هذه الاسعار ليست ثابتة لبنود الأعمال لأنه لكل مشروع ظروفه الخاصة وشروطه الفنية وموقعه وأعباؤءه التي يعود تقديرها إلى المقاول.

وأوضح أن الدليل اعتمد على تحليل أسعار متوازن يأخذ بالاعتبار المواصفات الفنية لبنود الأعمال التي تم تحليلها إضافة إلى اعتماد تحليل أجور اليد العاملة وإنتاجية الآليات تبعاً لموقع عملها مؤكداً أن الدليل يبين أن أسعار أعمال المقاولات في سورية أدنى من مثيلاتها في الدول المجاورة الأمر الذي يشجع المقاولين على تنفيذ مقاولات خارجية.

يذكر أن دليل تحليل الأسعار يصدر سنوياً وتشارك في إعداده وزارتا الإسكان والتعمير والإدارة المحلية ومديرية الخدمات الفنية ونقابة المقاولين وشركات المشاريع المائية والطرق والجسور والبناء والتعمير والشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية والمؤسسة العامة للإسكان.