المنوعات

العلاقات العاطفية الفاشلة: البعض ينساها والبعض يعيش على ذكراها

بعض التجارب العاطفية الفاشلة قد تنتهي في الزمان لكن آلامها تظل تلاحق أصحابها ممن يعتبرون أنفسهم قد أحبوا بصدق وكانوا أوفياء إلى أبعد الحدود
تتعدد التجارب العاطفية في حياة كل انسان، ولكنها تختلف في تفاصيلها من تجربة إلى أخرى، وهذا طبيعي جدا لأن المراحل العمرية ليست ذاتها وتركيبة الأشخاص الفيزيولوجية ليست نفسها.

كما أن للثقافات والمجتمعات دورا كبيرا في بناء شخصية الفرد وفي تحديد مدى تقبله وتفاعله مع علاقاته العاطفية الفاشلة.

كثير من الأشخاص ممن ربطوا علاقات عاطفية متنوّعة ومنيت في مجملها بالفشل استطاعوا أن يحوّلوا لحظات ضعفهم إلى قوة وتغلبوا على مشاعرهم الفياضة تجاه من أحبوا وتجاوزوا آلامهم وأزماتهم بسرعة قياسية وكأن شيئا لم يكن.

الرجل عندما يحب فإنه يحب بقوة ومن الطبيعي أن يحزن على فراق التي أحبها لكن لفترة محدودة لأن الرجال بطبعهم أقوياء وينسوا بسرعة وخاصة عندما يشعر بخيانة المرأة التي أحببها ومنحها كل عواطفه واهتماماته وصرف عليها الكثير من أموال يشتعل بداخلهم الشعور بالاستغلال وويتجاهل كل ما حمله تجاهها من مشاعر مقابل كرامتهم.. وخيانتهم تساعدهم على كرهها أكثر فأكثر. وسرعان ما تنطوي في سجل الماضي.. فكل من أحب بعمق يكره بعمق..

وأن الثقة بالنفس عامل أساسي لتجاوز الأزمات العاطفية فكلما كان الشخص أكثر ثقة بنفسه ازدادت قدرته على تجاوز الأزمات العاطفية.

ايضا الفراغ العاطفي دافع كبير للدخول في علاقات عاطفية غير مدروسة، فبمجرد أن تجد الفتاة رجلا يظهر لها الاعجاب ويدعي أنه يحبها تنساق وراء مشاعرها دون أن تنتبه إلى مكر ذلك الرجل وادعاءاته الكاذبة ولكن عندما تكتشف زيف مشاعره تنهار تماما وتتمنى أن تجهض كل الأوقات التي قضتها معه بحلوها ومرّها..وعن نفسها قالت: "مررت بتجربة عاطفية مريرة. لم أكن أتوقع يوما أن يخذلني الشخص الذي راهنت على أخلاقه ومحبته، فرغم اقتناعي أنه لم يعد يستحق حبي وانفصالنا عن بعض منذ فترة جد طويلة مازلت أتذكر تلك التجربة بأدق تفاصيلها..

بعض التجارب العاطفية الفاشلة قد تنتهي في الزمان لكن آلامها تظل تلاحق أصحابها ممن يعتبرون أنفسهم قد أحبوا بصدق وكانوا أوفياء إلى أبعد الحدود وبمجرد أن يتخلى عنهم أحباؤهم يشعرون أن الحياة قد توقفت فيدخلون في دوامات نفسية وصراعات داخلية قد ينجو البعض منها وقد يكون مصير البعض الآخر مجهولا..!

وبعض من النساء تقول: "أرفض أن أصدق أن الرجل الذي لم يتوقف قلبي عن حبه تلاعب بمشاعري، خدعني وأوهمني بالحب ثم هجرني دون سبب ودون تفسير يذكر ويشفي الغليل، لقد دخل حياتي فجأة وسعى إلى لفت اهتمامي بشخصيته ولباقته وتلقائيته وحنانه – يصعب علي أن أحصر كل القيم التي شعرت أنها تتوفر لدى ذاك الرجل – حتى جعلني أتعلق به كثيرا ثم انسحب في سكون ليتركني أتجرع الحزن وانتفض في صمت وأعيش على ذكريات رغم حلاوتها كاذبة ورغم نشوتها قاتلة.. تجعلني في كثير من الأحيان أكاد أفقد صوابي".

يعتبر علماء النفس أن مراحل تجاوز الصدمات العاطفية وآثارها تختلف مدتها وحدّتها من شخص إلى آخر، بل إن الشفاء يتعذر أحيانا إذا كانت فكرة استمرار العلاقة مع الطرف الآخر تسيطر على الانسان. وتشير الدراسات المختصة إلى أن الحالات المستعصية من آثار الصدمات العاطفية تتطلب العلاج النفسي إلا أن هذا الخيار يظل مستبعدا لدى الكثيرين الذين يهابون الطب النفسي وغالبا ما يعتمدون على الأصدقاء والمقربين للتنفيس عن أنفسهم.

في حين أظهر استطلاع للرأي أن الشباب الذين مرّوا بتجارب عاطفية فاشلة يجدون في التدخين أو الكحول أو حتى المخدرات سبيلا للهروب من أزماتهم كما أن البعض الآخر في لحظات اليأس يقدم على الانتحار ليضع حدا لحياته ومنهم من ينقاد نحو الجريمة بدافع الانتقام.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى