سياسية

العراق ينتخب اليوم مجالس محافظاته وسط إجراءات أمنية مشددة

فتحت مراكز الاقتراع ابوابها امام الناخبين العراقيين صباح اليوم لإختيار المجالس المحلية في 14 من محافظات العراق ال 18 وسط إجراءات أمنية مشددة ستشمل إغلاق الحدود البرية والمطارات.
ويشارك مئات آلاف من عناصر الجيش والشرطة في الاجراءات الامنية تجنبا لأي هجمات قد تقع أثناء الانتخابات التي تجري في العراق لأول مرة منذ عام 2005 وستمهد الطريق امام اجراء انتخابات برلمانية اواخر العام الجاري.

وسيختار العراقيون في هذه الانتخابات 440 مرشحا من بين 14400 مرشح سجلوا اسماؤهم للمجالس المحلية.

وذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان هناك 14 مليونا و780 الف ناخب سيتوزعون على نحو 6500 مركز انتخابي في المحافظات.

وكان قد بدأ فرز أصوات 700 ألف من الجيش والشرطة والمسؤولين الحكوميين والسجناء والمهجرين صوتوا الأربعاء في الجولة المبكرة للتصويت الخاص التي وجهت لضمان ان يتمكن الجنود والشرطة من القيام بعملهم في حفظ الأمن أثناء الانتخابات التي يشرف عليها 800 مراقب دولي.

وتأجلت الانتخابات في اربع محافظات هي كركوك واربيل والسليمانية ودهوك.

وكان من المقرر ان تجري هذه الانتخابات في تشرين الاول الماضي لكن الخلاف بين الكتل السياسية في البرلمان حول محافظة كركوك حال دون ذلك.

وقتل أمس الاول ثلاثة من المرشحين على ايدي مسلحين مجهولين في ثلاث هجمات منفصلة في الموصل وبغداد وديالى فيما قتل مسلحون ثلاثة اشخاص بينما كانوا يعلقون صورا وملصقات لمرشحين عن مجلس محافظة ديالى.

الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق يجول على مراكز انتخابية في الرمادي

من جانبه تفقد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميتسورا مراكز انتخابية في الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار.

وقال دي ميتسورا من أمام أحد مراكز الاقتراع إن الاجراءات مطبقة بشكل جيد وصناديق الاقتراع مختومة.

من جهته قال رجب الرازق مسؤول المفوضية العليا للانتخابات في المنطقة انه من المتوقع ان تكون نسبة المشاركة بحدود 60 في المئة على الاقل في الانتخابات التي يتنافس فيها 551 مرشحا ضمن 35 كيانا سياسيا على 29 مقعدا في 277 مركزا انتخابيا.

إلى ذلك أعلن مصدر في الشرطة العراقية سقوط اربع قذائف هاون قرب مراكز انتخابية في تكريت شمال بغداد.

وقال ضابط في شرطة تكريت إن أربع قذائف هاون سقطت قرب مراكز انتخابية في المدينة لكنه لم يشر إلى وقوع اصابات.