أخبار البلد

وزيـرالخارجيـة التشيكـي لوفـد مجلـس الشعـب: لسورية دور مهـم فـي المنطقـة

تركزت المحادثات التي أجراها وفد مجلس الشعب برئاسة سليمان حداد رئيس لجنة العلاقات العربية والخارجية مع وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي في براغ على أهمية قيام أوروبا بدور أكثر فعالية في الشرق الاوسط
وضرورة إجراء تحقيق دولي في الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وأكد وزير الخارجية التشيكي أهمية دور سورية في المنطقة انطلاقاً من موقعها المحوري وحضارتها وكونها مهد الحركات التحررية.

ورأى شفارتسينبيرغ أن الجهود يجب أن تتركز الآن على تثيبت وقف إطلاق النار في غزة والبدء بمحادثات فعلية تؤدي إلى تحقيق السلام وخاصة أن الظروف أصبحت أكثر مناسبة في ظل تسلم إدارة أميركية جديدة.

وأكد حداد ضرورة تحرك الاتحاد الأوروبي للمساهمة في تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل خلال عدوانها الأخير على غزة.

كما التقى وفد مجلس الشعب برئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي رئيس الحكومة السابق ييرجي باروبيك الذي أكد أنه لمس خلال زيارته الأخيرة إلى سورية حرصها الى السير على طريق السلام.

وعبر السيد باروبيك عن غضبه من جرائم إسرائيل في غزة مشيراً إلى أن حزبه أبلغ السفير الأسرائيلي في براغ بهذا الموقف.

وانتقد باروبيك مواقف بعض الأطراف التشيكية المنحازة إلى إسرائيل.

حضر اللقاء سفير سورية لدى تشيكيا السيدة نادرة سياف.

وكان وفد من مجلس الشعب برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيد سليمان حداد بدأ اليوم زيارة رسمية الى تشيكيا تستمر ثلاثة ايام بدعوة من رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي يان هاماتشيك.

يجري الوفد خلال الزيارة محادثات مع وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسبيبرغ ومع رئيس مجلس النواب ميلوسلاف فلتشيك ومع نائب رئيس المجلس رئيس الحزب الشيوعي فويتيخ فيليب ونائب رئيس مجلس النواب لوبومير زاؤراليك ورئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي ييرجي باروبيك اضافة الى اجراء محادثات مع رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي يان هاماتشيك ومع رئيس اللجنة الخارجية والدفاع والامن في مجلس الشيوخ ييرجي دينستبير.

وستتركز المحادثات حول العلاقات البرلمانية السورية التشيكية اضافة الى الاوضاع في الشرق الاوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى