لايف ستايل

سيدتي…احذري لبس المشد

المشد أو ما يسمى بالفرنسية la gaine يختلف عن الكورسيه le corset فهذا الاخير قاسي و صلب كانت تستعمله في الماضي نساء الغرب لاكساب الجسم منظرا خاصا يتلائم مع ذلك العصر.
أما اليوم و من أجل إخفاء السمنة و الكهل أو لاصلاح بعض عيوب الجسم يتهافت النساء على استعمال المشدات البلاستيكية مع جهلهن أو عدم معرفتهن بأن هذا الاستعمال يزيد في عاهات الجسم و يكسب صاحبته أمراضا جديدة.

فالمشدات بأنواعها المتصلة بالسوتيان أو السروال أو القطعة الواحدة التي تحيط بأعلى الفخذين و التي تحتوي على قطع صغيرة العظم توضع داخل قماش المشد حتى تحافظ على شكله و تمتع التواءه لها نفس العوامل الجانبية.

و يعتقد بعض السيدات أن لبس المشد خير علاج للكرش أو الردفين الكبيرتين, و منهن من تعتقد بأنه خير علاج لازالة الشحم المتراكم و لتقوية عضلات البطن, فيحول دون انتفاخه و ذلك يكثر التعرق في نواحي المشد و لكن يعود لنوعية قماش المشد المصنوع من المطاط السميك فيسمح بالتعرق و يمنع تبخره.

*أضرار المشد :

إذا ألقينا نظرة موجزة عن أضرار المشد نجد :

1- يسبب ارتخاء و عطل تام في عضلات البطن فمن المعلوم بأن العضو العامل يكون أقوى و أكثر نموا من العضو العاطل و أن كل عضو لا يستمر في عمله ينكمش و يتضاءل فبهذا ترتخي عضلات بطن السيدة التي تضع المشد.

2- إن الجلد قد يتعفن و بتأذى بسبب عدم تبخر العرق منه و كثيرا ما تظهر الفطريات و الاكزما.

3- المشد يسبب تكدس الشحم في الامكنة المضغوط عليها, و السبب يعود بأن الشحم المتراكم في النواحي التي لا حركة فيها, و من المعروف أن خير طريقة لمكافحة تراكم الشحم هو التدليك أو المساج.

4- الاساءة إلى عملية الهضم و بالتالي زيادة السمنة, و ذلك بأن وضع المشد يعود للرغبة في إخفاء البروز البطني و بذلك يدفع الكتلة الشحمية إلى الداخل مما يعرقل حركة المعدة و الامعاء و بذلك يؤدي إلى زيادة تراكم الشحم على جدار البطن.

5- المشد يسبب الامساك أو القبض المزمن و ذلك نتيجة توقف العضلات البطنية عن العمل.

6- و كل سيدة تلاحظ عند إزالتها للمشد وجود خطوط حمراء مما يدل على الضغط في هذه الاماكن الجلدية و هذا الضغط يعيق دوران الدم و تغذية هذه المناطق الجلدية, فتظهر الخطوط الزرقاء التي هي الاوردة المتوسعة, و يصبح جسم السيدة مستعدا للبواسير و الدوالي و الدليل الواضح على مضاعفات المشد هي علامات ضعف التنفس و تلاحق الانفاس حين المشي أو صعود السلالم أو عقب تناول الطعام.

و ليس من الضروري أن يكون ثمن الظهور بمنظر جميل و جسم لائق على حساب صحتك سيدتي.

نصيحة :

فلماذا لا تفتشين يا سيدتي عن سبب ترهلك؟ و لماذا لا تستشرين الطبيب لمساعدتك على ريجيم و حمية خاصة و يعينك على الاستمتاع بالحياة عوضا من أن تحاولي إخفاء عيوبك ظاهريا و تحتفظي بالسمنة التي قد تؤدي إلى أمراض القلب و الشرايين و السكري.

بعض الحالات الخاصة :

و لكن لا ننكر بأن الاطباء يصفون المشد في بعض الحالات الخاصة فهو يعني من كان مصابا بهبوط الكلي أو بارتخاء عضلات البطن أو من أجريت له عملية جراحية, و في هذه الحالة يجب استعمال المشد من النوع الرخو الغير القاسي على أن يغسل مرة كل 15 يوما, و بعد الغسل يضغط عليه و ينشف بمنشفة كبيرة و يكوى على شكل مسطح كي يستعيد شكله الاصلي, مع اللجوء إلى بعض الحركات الرياضية و بعض التمارين الصباحية لشد عضلات البطن و الردفين ,فالرياضة خير مشد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى