سياسية

الاحتلال يجدد قصف غزة ويعيد انتشار قواته بتل الهوى

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الجوي والمدفعي على مناطق متفرقة من قطاع غزة مع دخول عدوانه يومه الحادي والعشرين، في وقت أعادت فيه انتشار
جنودها في منطقة تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة. وفي المقابل توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل برد قاس بعد استشهاد القيادي في الحركة سعيد صيام.
وفي أحدث التطورات الميدانية أفاد مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح بأن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخا على صبية كانوا يلعبون في مخيم الشابورة برفح جنوبي القطاع، ما أدى إلى استشهاد طفل فلسطيني وإصابة آخر.

كما نقل المراسل عن شهود عيان ومسعفين طبيين قولهم إن فلسطينيين استشهدا وأصيب ستة آخرون بجروح جراء قصف مدفعي إسرائيلي على قرية أم النصر شرق رفح جنوبي القطاع. كما قصفت قوات الاحتلال بقذائف الهاون مخيم البريج، ما أدى إلى اشتعال النيران في منزلين.

ونقل المراسل عن شهود عيان إن قوات الاحتلال أعادت انتشارها في حي تل الهوى بعد إلحاقها دمارا كبيرا به جراء القصف المكثف، في حين تقوم فرق الإسعاف بالبحث عن شهداء مفترضين، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا كبيرا من المواطنين أفرجت عن بعضهم بعد استجوابهم ميدانيا واقتادت آخرين.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية انتشال جثث 23 فلسطينياً من منطقة تل الهوى بعد إعادة القوات الإسرائيلية انتشارها فيها، لترتفع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة منذ بدء العدوان إلى 1133 شهيدا بينهم 368 طفلاً و 105 امرأة، إضافة إلى 5200 جريحا نصفهم من الأطفال والنساء وبينهم 450 في حالة الخطر.

وقبل ذلك قال مراسل الجزيرة إن الطائرات الإسرائيلية قصفت فجر اليوم موقعا أمنيا تابعا للحكومة الفلسطينية المقالة في مدينة خان يونس جنوب القطاع ودمرته.

وأطلق الاحتلال عدة قذائف على منطقة شرق مدينة غزة وشرق بلدة جباليا شمال القطاع. في غضون ذلك وقعت اشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

من ناحية ثانية توعدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إسرائيل برد قاس بعد استشهاد القيادي في الحركة سعيد صيام في قصف استهدف منزل شقيقه في حي اليرموك وسط مدينة غزة.

70 شهيدا وعشرات الجرحى جراء التصعيد الإسرائيلي على غزة يوم أمس (الفرنسية)
تصعيد
وكان يوم أمس حافلا بالتصعيد الإسرائيلي، حيث استشهد نحو 70 فلسطينيا وجرح العشرات.

وطالت الاعتداءات الإسرائيلية المستشفيات ومقرا تابعا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومباني تضم مكاتب لوسائل إعلام عالمية.

وقصفت إسرائيل برج الشروق الذي يضم العديد من مكاتب وسائل الإعلام ويبعد عن مقر مكتب قناة الجزيرة نحو 300م، وذلك بعد وقت قليل من قصف برج فلسطين القريب، فضلا عن مناطق في محيط حي التفاح وحي الزيتون.

وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن قصف برج الشروق أدى إلى إصابة شخصين يعملان في مكتب قناة أبو ظبي، مشيرا إلى أنه تم إخلاء البناية من سكانها والعاملين بها فورا.

وبعدما سبق لجيش الاحتلال استهداف مدارس تابعة لوكالة الأونروا، عادت قذائفها لتستهدف هذه المرة المقر الرئيسي للوكالة في غزة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة موظفين وفقا لما أكده المستشار الإعلامي للوكالة عدنان أبو حسنة.

وأوضح أبو حسنة أن الوكالة أوقفت عملياتها تماما بسبب هذه الاعتداءات، مشيرا إلى أن المقر المستهدف هو مقر الوكالة الرئيس في الشرق الأوسط وليس فقط في غزة.

وبينما نددت ألمانيا وفرنسا بقصف مقر الأونروان ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أنه جاء ردا على نيران أطلقها مسلحون فلسطينيون في المجمع على القوات الإسرائيلية.

وأثناء زيارة يقوم بها اليوم لإسرائيل احتج الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على القصف الإسرائيلي لمقر الأونروا، كما قال إن عدد القتلى في غزة وصل إلى "نقطة لا تحتمل".

وكان الطيران الإسرائيلي استهدف سيارة تابعة للأونروا الليلة الماضية، ما أدى إلى إصابة سائقها الذي كان في طريقه إلى منزله في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة.

كما استهدف القصف الإسرائيلي أيضا مقرا للهلال الأحمر الفلسطيني وسط مدينة غزة، وكذلك المستشفى التابع للهلال الأحمر في تل الهوى، ما أدى إلى محاصرة نحو 500 شخص بينهم جرحى وطواقم طبية.

جندي إسرائيلي مصاب في طريقه
إلى مستشفى بئر السبع (الفرنسية)
عمليات المقاومة
في المقابل واصل رجال المقاومة الفلسطينية ردها على العدوان وأطلقت يوم أمس 25 صاروخا باتجاه أهداف جنوب غزة، كما أطلقت العشرات من قذائف الهاون على مواقع قوات الاحتلال في القطاع، وفجرت فيها عبوات ناسفة وقنصت العديد من الجنود, وأدى كل ذلك إلى قتل جنود إسرائيليين.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن 15 إسرائيليا أصيبوا -جراح ثلاثة منهم خطيرة- جراء سقوط صواريخ غراد على مدينتي بئر السبع وعسقلان.

واعترفت قوات الاحتلال بجرح 11 من جنودها في اشتباكات الليلة الماضية، كما تحدثت عن سقوط 20 صاروخا منذ صباح اليوم على أشكول وأوفاكيم بالنقب، لكنها قالت إنها لم تؤد إلى إصابات.

وقالت كتائب القسام إنها أطلقت الخميس 19 صاروخا بين قسام وغراد و9 قذائف هاون مستهدفة مدينتي بئر السبع وأسدود ومستوطنات نتيفوت وأوفاكيم ومواقع ناجل عوز ورعيم وإسناد صوفا العسكرية، إضافة إلى قصف تجمعات وآليات للقوات الإسرائيلية المتوغلة.

وأكدت الكتائب أنها تمكنت من إعطاب وتدمير 14 آلية إسرائيلية بين جرافات وناقلات جند ودبابات، كما أوقعت إصابات محققة في كمين نصبته لقوة إسرائيلية خاصة شرق بلدة جباليا.

كما بثّت كتائب القسام تسجيلا مصورا جديدا يظهر ضرب تجمع لقوات الاحتلال الإسرائيلي شمال غرب غزة. ويظهر التسجيل جانبا من اشتباكات بين قوات إسرائيلية خاصة ومقاومين استخدموا قذائف الآر.بي.جي والأسلحة الرشاشة.

وأعلنت فصائل فلسطينية أخرى تنفيذها عدد من عمليات القصف بالصواريخ لمستوطنات وقواعد إسرائيلية، فضلا عن تدمير وإعطاب عدد من آليات الاحتلال المتوغلة في غزة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى