أخبار البلد

الحكومة تبحث أوضاع الأسر المهجرة وتقر مشاريع قوانين

بحث مجلس الوزراء بجلسته العادية التي عقدها اليوم برئاسة المهندس عمر غلاونجي المكلف بمهام رئيس مجلس الوزراء أوضاع الأسر المهجرة واحتياجاتها الأساسية والمساعدات التي تقدم لها وخاصة أوضاع الأسر المقيمة حاليا في المدارس والمنشآت التعليمية.
ولاقتراب بدء العام الدراسي الجديد قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة من وزارات التربية والشؤون الاجتماعية والعمل والدولة للمشاريع الحيوية بهدف تأمين اماكن الايواء المناسبة لهذه الاسر بشكل مؤقت ريثما تتيح الظروف عودتها الى مناطقها ومنازلها.
وطلب غلاونجي من الوزارات المعنية زيارة تجمعات الأسر المهجرة وتفقد ظروفها واوضاعها بالتنسيق مع المحافظات التي يقيمون فيها واتخاذ كل الاجراءات لزيادة الخدمات المقدمة لها.
وعرض الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارية الداخلية وحماية المستهلك نتائج زيارة الوفد الحكومي الى جمهورية روسيا الاتحادية وموضوعات التعاون المشترك التي تم بحثها والاتفاق عليها بين البلدين الصديقين والتي شملت التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية والمصرفية والطاقة والنقل والصحة والتعليم والنفط والثروة المعدنية والاليات المقترحة لترجمة وتفعيل ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين في صيغ عملية واجراءات تنفيذية.
وفي ضوء المناقشة لقضايا واجراءات التعاون التي تم طرحها قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة النائب الاقتصادي وعضوية وزراء المالية والنفط والثروة المعدنية والنقل والاقتصاد والتجارة الخارجية ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وحاكم مصرف سورية المركزي مهمتها دراسة موضوعات التعاون الروسي السوري واقتراح الصيغ والاليات التنفيذية لها.
كما قرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعضوية ممثلين لوزارة الخارجية والاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية مهمتها اجراء المباحثات اللازمة بهدف انضمام سورية الى الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان.
بعد ذلك أقر مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي بتمديد العمل بالمرسوم /3/ لعام /2012/ الخاص بإعادة جدولة القروض الممنوحة للمشاريع السياحية وذلك لمدة ثلاثة اشهر اعتبارا من تاريخ صدوره.
كما أقر المجلس مشروع قانون بإعادة جدولة القروض والتسهيلات الممنوحة للمتعاملين المتأخرين عن سداد التزاماتهم تجاه المصارف العامة حتى غاية صدوره ويتم الاعفاء من كامل فوائد التأخير والغرامات غير المسددة فقط بتاريخ إجراء الجدولة شريطة توفر الضمانات وكفايتها وقدرة المدينين على السداد.
وأقر المجلس مشروع القانون القاضي بإعفاء مستوردات الذهب الخام من الرسوم والتكاليف المحلية وبدلات الخدمة المفروضة على استيراده والسماح بإدخاله بصحبة المسافر واستيفاء رسم مالي موحد قدره /100/ دولار أميركي أو ما يعادلها على كل كيلوغرام مستورد من الذهب الخام.
واطلع مجلس الوزراء من الدكتور علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية على نشاطات الوزارة ولقاءات المصالحة والزيارات الميدانية لبعض المناطق والتجمعات السكانية ومقترحات معالجة اوضاعها الخدمية.
وكان مجلس الوزراء عقد بكامل أعضائه اجتماعا استثنائيا بعد ظهر أمس برئاسة المهندس عمر غلاونجي المكلف بمهام رئيس مجلس الوزراء.
وعاهد المهندس غلاونجي خلاله قائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد على العمل بما يرضي طموح وتطلعات شعبنا قائلا.. سنبذل كل الجهود للقيام بما أوكل إلينا من مهام لخدمة مواطنينا ومواجهة الازمة الراهنة والخروج منها بما يحقق مصلحة الوطن ولن يكون لنا الا خيار الانتصار في مواجهة هذه الأزمة ومواجهة القوى والدول المتآمرة التي تقف من ورائها.
ودعا المهندس غلاونجي الوزراء إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وحث جميع العاملين في القطاعات التابعة لوزاراتهم على أداء واجباتهم المهنية باندفاع وشعور عال بالانتماء الوطني والمسؤولية الوطنية.
كما وجه مجلس الوزراء تحية إكبار وتقدير لقواتنا المسلحة الباسلة وقوى الأمن الداخلي لما تبذله وتقدمه من جهود وتضحيات في سبيل حماية الوطن والشعب واستعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع وطننا الغالي سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى