ثقافة وفن

” الهذيان ” مشروع تخرج لدورة اعداد الممثل لشبيبة حلب

لان الفن رسالة سامية ويسلط الضوء على قضايا المجتمع المختلفة والمتنوعة ويعد منبر لإيصال الافكار والقصص الواقعية والاجتماعية أقام مكتب الأنشطة الفنية بفرع حلب لاتحاد شبيبة
 الثورة دورة اعداد ممثل شارك فيها 30 شاب وشابة من المهتمين بمجال التمثيل تعلموا من خلالها فن التمثيل من خلال محاضرات نظرية وعملية على خشبة المسرح وعن هذه الدورة

كان لنا القاءات التالية مع القائمين عليها والمشاركين ليحدثنا كل منهم عن شخصيته بمشروع التخرج الذي حمل عنوان " الهذيان "

كندا سعيد عضو قيادة فرع الشبيبة بحلب رئيسة مكتب الأنشطة الفنية : المنظمة تعمل على اعداد وصقل المواهب الفنية الشابة من خلال دورات متعددة .

وأشارت سعيد بأن هذه الدورات تقدم معلومات عن المسرح والممثل من خلال محاضرين من نخبة المخرجين والممثلين والكتاب في محافظة حلب ونحن نحضر لمهرجان الافلام القصيرة الذي يفتح المجال امام جميع الموهبين من الشباب لكي يقدموا اعمالهم في المهرجان لكي يراها المشاهد والمهتمين ولا تبقى حبيسة الكاميرا .

المخرج حسام حمود مدير دورة اعداد الممثل المسرحي والمشرف على مشروع التخرج :
الدورة شاملة لإعداد ممثل هاوي تم اعطاء الدارسين معلومات مهمة عن المسرح وتحليل الشخصية والليونة المسرحية وتكوين الجسد وعن تاريخ المسرح وحلات المسرحية وتخلل المحاضرات تمارين نفسية ورقص تعبيري .

وعن مشروع التخرج حدثنا حمود قائلاً : تم تحضير مشروع التخرج خلال خمسة أيام وهو عبارة عن أفكار من تأليفي وكان مطلوب من الشباب الهواة صياغة الحوار وبمعنى أخر هي ورشة عمل بكل معنى الكلمة بدون نص بحالات ارتجالية لإظهار امكانيات الممثل .

وقال حمود عن الهذيان بأنها مشفى مجانين يوجد فيه عدة نماذج من المجتمع واسباب جنون هذه الشخصيات قد تكون ظلم المجتمع او الشخصيات هي التي ظلمت نفسها , والعمل يحمل دلالات وأفكار تعبر عن فحوى عرض مسرحي غير مباشر للمشاهد.

وائل مهتدي : تتحدث الشخصية عن شاب سافر الى مدينة دمشق وتعرض خلال الطريق الى هجوم من قبل عصابات اخذت منه سيارة وخلعت عنه ملابسه أبرحته ضرباً ففقد عقله من خلال هذا الحادث .

وعن مشاركاته السابقة قال مهتدي شاركت بالعديد من المسرحيات منها ( حكاية جسم _ مغامرات حاسوبية _ الملك فانوس يبحث عن ملبوس ).

نور سكري:  بدور أم يزن التي فقدت ابنها عندما غفلت عنه وهي تشتري لعبة له من السوق وسمعت صوت سيارة تدعس شخصاً فذهب الى مكان الحادث وإذ بها ترى ابنها الذي غفلت عنه مستلقياً على الأرض وروحه قد فارقت الحياة نور سكري الاعلامية الواعدة رأت من خلال حديثنا معها أن هناك شي مشترك بين الاعلام والفن فكلاهما لديه رسالة نبيلة يريد أن يوصلها فالمسرح يريد احساس يقدمه الممثل والاعلام يتطلب منك أن تشعر بمن حولك من أشخاص لتقدم لهم هذا الاحساس من خلاله رسالتك الاعلامية .

أفين خليل: طالبة في كلية الاقتصاد تمارس هوايتها بالمسرح من عام 2005 لها العديد من الاعمال المسرحية التي لها بصمة فيها .
أفين أشارت أن الممثل مهما وصل الى مرحلة متقدمة من الاداء المسرحي هذا الشي لا يمنع أن نشارك بدورات صقل واعداد للمثل لأنك في كل دورة اعداد تتعلم أشياء ومعلومات جديدة تساعدك في تطوير أدواتك المسرحية .

وعن دورها في مشروع التخرج قالت شخصيتي فتاة قبيحة تدخل بالوساطة الى المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه ايضا بالواسطة ولكنها بعد أن تخرجت فوجئت برفض من قبل المخرجين والمنتجين الذين اغلقوا الابواب في وجهها القبيح وأدركت بأنها لن تحقق الحلم الذي عاشت تنتظره سنوات عديدة بأن تصبح نجمة بعالم الفن وجن جنونها واخذت الى مشفى المجانين.

أغيد شعراني : كان له خلال العرض لمسة كوميدية رائعة عمل بالعديد من الاعمال المهمة في حلب من بينها مواطن لا تمسه الأيدي إخراج مصطفى الأغا وعن شخصيته قال شعراني لقد أحببت هذه الشخصية لأنها تتحدث عن مخترع سوري درس في اوروبا وعمل بعدها في دول الخليج في مجال النفط الى أن اخترع جهاز اكتشاف النفط بدون حفر فعرض عليه كبير الباحثين في الخليج شراء اختاره ولكنه رفض ذلك وقرر العودة الى وطنه ليقدم هذا الاختراع الى بلده فطلب مقابلة كبير الباحثين وعن مناقشة المشروع مع كبير الباحثين لم يلقى المشروع اهتمام من قبل المسؤول فخرج المخترع من الاجتماع يحمل معه خيبة الأمل وماهي الا ايام حتى يشاهد على تلفاز اختراعه باسم كبير الباحثين في بلده ولقد سرقه منه ونسبه اليه فجن المخترع وذهب يبحث عن النفط في مشفى المجانين .

سالم قاسم طالب أدب عربي
قال لقد كانت الشخصية واقعية تتحدث عن عائلة ذاهبة الى محافظة اللاذقية لقضاء عطلة الصيف واذ بمجموعة مسلحة تعترض طريقهم وتقتل العائلة بكاملها ويبقى الأب على قيد الحياة بعد أن رأى عائلته تقتل أمامه فأصابته حالة من جنون.



نورس جسري طالب في كلية العلوم السياسية
جسد شخصية دكتور طماع يتعامل هو مجموعة من الدكاترة مع المريض على انه زبون يحاولون كسب اكثر قدر ممكن من المال وابتعدوا عن الانسانية ولكن في يوم يصاب ابن الطبيب الطماع بمرض سرطان ويذهب الى اصدقائه الدكاترة لمعالجة ابنه ولكنه يدوق من نفس الكاس الذي كان يسكبه للمرضى .

نور ريحاوي 13 سنة : كان لها حضور ملفت واداء رائع من خلال دورها طفلة في وقفة العيد تلعب في المنزل ولكنها خربة بعض محتويات هذا المنزل فقوبلت بعقوبة من والديها وحبسوها في غرفتها ومضى العيد وهي تتفرج على الأطفال من النافذة وهم يلعبون فأصيبت بحالة من الاكتئاب وهي تنظر الى الأطفال وهم يلعبون وتنتظر والديها ليفتحوا الباب ولكن فوجئت عن فتح الباب لها من الجيران بانها لم ترى والديها لانهم قد فارقوا الحياة .

وعن دورة اعداد الممثل قالت نور انها اكتسبت مهارات جديدة وهي اول مشاركة لها بعد أن شاركت في مسرحية حكاية الورود دون ان تتبع دورة اعداد ممثل وأضافت انه من ضروري ان نتبع هذه الدورات لكي نتعلم الطرق الصحيحة في الأداء المسرحي ولقد تعرفنا على اصدقاء جدد في دورة اعداد الممثل.

فادي الشاعرمغني وممثل مسرحي عضو في بيت الذاكرة الفلسطينية :
جسد شخصية شاعر موهوب حاول ان ينشر اشعاره في عديد من دور النشر والطبع ولكنه قوبل بصد فاصبح يلقى الشعر في أي مكان ممكن لكنه اصبح كمهرج يضحك عليه الناس فلم يستحمل عقله هذا الشي ففضل ان يلقى الشعر في مشفى المجانين.

أحمد أبو حسنة : قدم شخصية استاذ مدرسة كان متعود ان يعامل الطلاب بقساوة ولن بعد صدور قانون عدم الضرب في المدارس اصبح الطلاب يستهزؤون به و بلحظة جنونية ضرب احد الطلاب وطرد من عمله كمدرس فلم يستطع العيش دون ان يمارس مهنته فأصيب بجنون .

بشر زيتوني : شاب ينزعج من نصائح الاهل الكثيرة فيهرب من البيت ويشكل عصابة لسرقة الناس ويصبح حرامي وقاتل محترف .



بشار شرف الدين الريحاوي :
شاب يعمل والديه في منزل الأب هو الحارس والام خادمة في المنزل ولكن الشاب لا يعلم ان والديه يعملان هناك ولعب اصدقائه بعقله لسرقة منزل نتيجة الظروف المعيشية السيئة التي يعيشها هو وعائلته قبل بذلك وعند سرقة المنزل قتلوا اصدقائه الحارس والخادمة في المنزل لكي يدخل هو لسرقة محتويات الخزنة ولكن راي جثة امه واباه امامه فأصيب بجنون .

وفي نهاية العرض تم توزيع شهادات التخرج للمشاركين بالدورة اعداد الممثل بحضور السادة   أعضاء قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة .

بواسطة
محمد جمال دهان
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى