سياسية

خبـراء: الـحـرب علـى غـزة قـد تـزعـزع اسـتـقـرار الـحـكـومـات الـمـعتـدلـة

مـواجـهـة كـلامـيـة حـادة فـي مجـلس الـشعـب الـمـصـري إثـر مـنـاقـشة مـوقـف الـحـكـومـة المـصـرية من الـعـدوان الإسرائيلي
حذر دوني بوشار الخبير في شؤون الشرق الاوسط من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية من ان العدوان الاسرائيلي على غزة قد يغير موازين القوى الدقيقة في الشرق الاوسط وقد يزعزع استقرار الحكومات المعتدلة مثل مصر.

وقال بوشار ان شعبية حماس السياسية قد تتنامى لدى الشعوب العربية حتى وان ضعفت عسكريا في هذه الحرب مشيرا الى ان العدوان العسكري الاسرائيلي شكل في حد ذاته شكلا من الاعتراف بنفوذ حماس.

واضاف بوشار انه يخشى من ان يضع هذا العدوان نقطة نهائية للعملية التي بدأت برعاية واشنطن اواخر العام 2007 في انابوليس.

من جهته قال انطوان بصبوص مدير مرصد الدول العربية في باريس ان تمثيل القضية الفلسطينية الذي تجسده رسميا السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس هو على المحك الان.

ومجلس الشعب يشهد مشادة كلامية حول العدوان الإسرائيلي

من جهة أخرى شهدت جلسة مجلس الشعب المصري اليوم مشادة كلامية حادة حول العدوان الاسرائيلي على غزة طالب خلالها نواب المعارضة بتوضيح موقف الحكومة المصرية من هذا العدوان.

وجرت المواجهة الكلامية بين نواب المعارضة من جهة ورئيس المجلس فتحي سرور ونواب الحزب الوطني الحاكم من جهة اخرى اتهم خلالها نواب المعارضة الحكومة بالتواطوء مع اسرائيل ورددوا هتافات منددة باسرائيل وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقد رفض رئيس المجلس فتحي سروراتهامات المعارضة للحكومة ووجه لهم اتهامات بالخيانة والعمالة ضد مصر.

وقد طلب اكثر من 80 من نواب المعارضة من رئيس المجلس الاعتذار عن تلك الاتهامات التي وجهها اليهم مؤكدين ان اتهاماتهم للحكومة تأتي على خلفية عدة مواقف اتخذتها من بينها رفضها تنفيذ حكمين قضائيين احدهما يقضي بوقف تصدير الغاز المصري لاسرائيل والاخر يلزمها بارسال مساعدات غذائية الى غزة عبر معبر رفح.

الأشعل:الميادرة المصرية تشتمل على الغام وثغرات كثيرة

وقال عبد الله الأشعل الخبير في القانون الدولي ونائب وزير الخارجية المصري الاسبق إن المبادرة المصرية لوقف الحرب الاسرائيلية على غزة تشتمل على ألغام وثغرات كثيرة فهي تتناقض مع مشروع القرار العربي المقدم في مجلس الامن وترضي اسرائيل اكثر مما ترضي الفلسطينيين.

واضاف الاشعل في حديث لقناة بي بي سي اليوم ان كلمة وقف إطلاق النار التي نصت عليها المبادرة تساوي بين الضحية والجلاد بين كيان غاصب مدجج بأحداث انواع الاسلحة والقدرات العسكرية ومقاومة محاصرة تدفع عن شعبها القتل والدمار داعيا الى دعم المقاومة الوطنية الفلسطينية لمواجهة العدوان الاسرائيلي المتواصل على القطاع.

واكد ان هناك مخططا امريكيا اسرائيليا للقضاء على المقاومة في المنطقة وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية وتشريد الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى