سياسية

تواصل الادانات العربية والدولية لليوم الثاني عشر للعدوان الاسرائيلي الوحشي

أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي أن بلاده تشجب دون مواربة ولاغموض العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتطالب بإلحاح بفتح المعابر لتمرير المساعدات الإنسانية.
وقال الناطق للصحفيين إن فرنسا تجري في إطار تدهور الوضع على الأرض في غزة وبصفتها تترأس مجلس الأمن حالياً مشاورات في نيويورك لدراسة احتمالات التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وفتح الممرات لإيصال المعونات الإنسانية إلى غزة حالاً. وأعرب عن ترحيب فرنسا بكل الجهود والمساعي المبذولة من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وفي انقرة واصل طلاب جامعة الشرق الأوسط التركية وعدد من أعضاء الأحزاب السياسية لليوم الثاني على التوالي اعتصامهم أمام السفارة الإسرائيلية في أنقرة احتجاجا على مواصلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلن المشاركون في الاعتصام انهم سيواصلون اعتصامهم بالتناوب أمام السفارة رغم البرد حتى يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار.

وتشهد أنقرة ومختلف المدن التركية مظاهرات يومية حاشدة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل اثني عشر يوما.

تواصل جمع التبرعات في تركيا من أجل غزة

كما يواصل مجلسا الأمة والهلال الأحمر التركيان ودائرة الشؤون الدينية حملات التبرع وتشجيع المواطنين والمؤسسات على مد يد العون للشعب الفلسطيني الصامد أمام الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة.

وتهافت المواطنون الأتراك على المصارف التركية للتبرع بالأموال من خلال الحسابات المصرفية التي فتحت خصيصاً لضحايا العدوان الإسرائيلي كما تتوالى تبرعات المواطنين عن طريق الهاتف المحمول.

وقال مصدر تركي إن الجهات ذات العلاقة تجري حاليا دراسة لأفضل السبل لإيصال هذه المساعدات إلى غزة وخصوصاً بعد العراقيل التي تضعها إسرائيل أمام قوافل الإغاثة الإنسانية.

من جهة أخرى جددت جمعية الهلال الأحمر التركية نداءاتها إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتسهيل مهمة فرق الإغاثة التركية في غزة مشيرة إلى أن سيارات الإسعاف وقوافل المساعدات مازالت عاجزة عن الدخول إلى غزة والوصول إلى المنكوبين هناك بسبب العراقيل الإسرائيلية.

كما تظاهر آلاف الأشخاص أمس في نواكشوط احتجاجا على العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة مطالبين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل.

وقال زعيم حزب التواصل جميل ولد منصور ان الابقاء على العلاقات مع الكيان الصهيوني امر غير مقبول.

وتاتي هذه التظاهرة التي شارك فيها نواب ووزراء واحزاب سياسية غداة استدعاء السفير الموريتاني في اسرائيل.

وقال النائب سيدي محمد ولد محم انه شيء جيد ان يستدعى السفير الموريتاني في اسرائيل ولكن يبقى قطع العلاقات وطرد السفير الاسرائيلي من بلدنا امرا مهما.

وزير الخارجية التشيكي:إن وقفاً لاطلاق النار يلوح في الأفق في غزة

بدوره قال وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ الذي ترأس الوفد الأوروبي إلى الشرق الأوسط إن وقفاً لإطلاق النار يلوح في الأفق بالنسبة لغزة.

وأضاف بعد عودة الوفد الليلة الماضية الى براغ أن عناصر من الأمل سجلناها ستحتاج إلى التأسيس عليها وبذل المزيد من الجهود المشتركة.

وأكد أن معاناة المدنيين في غزة هي التي تشكل الثقل الأساسي في هذه اللحظات.

من جهته أكد رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب المعارضة في البرلمان التشيكي ييرجي باروبيك أنه سيكون من غير العقلانية في ضوء ما يجري الآن في قطاع غزة قيام الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي بتنظيم اول لقاء بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل محذرا من ان مثل هذا الامر سيواجه برفض دراماتيكي ليس فقط من قبل اغلب دول الاتحاد وانما ايضا من قبل الدول العربية. وعبر باروبيك عن قلق حزبه من التطورات الدموية الجارية في قطاع غزة مؤكدا أن نتيجة الهجمات الاسرائيلية ستكون عكس ما تريده اسرائيل. ودعا وزير الخارجية التشيكي الى تجنب الخطوات أحادية الجانب وغير المحسوبة.

الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يستنكر الهجمة البربرية الاسرائيلية على غزة

بدورها استنكرت الامانة العامة للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب الهجمة البربرية التي تشنها اسرائيل على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكدت مبادرة اطلقتها الامانة العامة خلال انعقادها في اليومين الماضيين في القاهرة ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية بالنسبة للعرب وان الأمن القومي العربي وحدة واحدة لا تتجزأ وما يتم على أرض فلسطين ليس بعيداً عن التأثير في أي بلد عربي.

ودعت المبادرة الى عمل عربي مشترك في مجال الدفاع وإنشاء منظومة موحدة للأمن القومي العربي لا تسمح لأي كيان خارجي بالاعتداء على أي جزء من الوطن الأم.

وشددت المبادرة على ان المقاومة بكل أشكالها حق من حقوق الشعوب المحتلة وقالت إن التعاون الاقتصادي والعلاقات السياسية لا يمكن أن تكون بديلاً عن المطالبة بالحقوق المقدسة في عودة الأرض العربية السليبة والتمسك بكل الثوابت المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

ودعت الى وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي والا فان كل الجهود لا قيمة لها.

كما دعت الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب لأن تصدر الصحف العربية جميعاً الأسبوع القادم وفي أي يوم يتفق عليه وعلى زاويتها العليا شريط حداد بمناسبة مرور أكثر من أسبوعين على بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة وان ترفع الاتحادات والروابط والأسر والجمعيات الأدبية والمؤسسات الثقافية العربية الرايات السوداء في اليوم نفسه تضامناً رمزياً مع الأشقاء في غزة التي صارت مدينة للدم المسفوح .

كما دعت الى عقد مؤتمر دولي في القاهرة في نيسان القادم يكون عنوانه "القدس وثقافة المقاومة" والى أن يتبنى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الفكرة التي أطلقها اتحاد كتاب مصر لإصدار كتاب أسود يبين للعالم المذابح والفظائع التي ارتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب العربي في فلسطين المحتلة وأي مكان آخر على الأرض العربية مسته الأيدي الصهيونية بالسؤ خلال ما يزيد على نصف قرن من مذبحة دير ياسين 1948 الى مجزرة غزة 2008 وتكليف الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بدراسة مشروع كفالة أسر عربية لأسر فلسطينية توفي عائلها أو هدم منزلها وذلك بالتنسيق مع المؤسسات المختصة تمهيداً للإعلان عن هذا المشروع الإنساني في أقرب فرصة.

ودعت الى التنسيق بين الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والاتحادات القطرية بشأن رفع دعاوى قضائية ضد مجرمي الحرب الصهاينة أمام المحاكم الدولية وبحث إمكان التعاون في ذلك مع اتحاد المحامين العرب.

وأكدت أهمية ان يقوم الاتحاد العام والاتحادات والروابط والجمعيات والأسر الأدبية في الدول العربية بتوجيه رسالة من الكتاب العرب إلى كتاب العالم يخاطبون فيها ضمائرهم عن طريق الاتحادات التي تربطهم بها علاقات واتفاقيات تعاون مشترك لشرح القضية الفلسطينية وما يجري في غزة الآن وكذلك الاتصال بالمنظمات الثقافية الدولية وفي مقدمتها اليونيسكو لتوضيح أبعاد ما يحدث مع التركيز على الجانب الثقافي والإنساني.

قشقاوي: مجلس الامن حتى الان لم يتمكن من تنفيذ أي قرار ضد الكيان الصهيوني

بدوره انتقد حسن قشقاوي الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عدم تحرك مجلس الأمن لاصدار قرار يمنع العدوان الصهيوني على قطاع غزه وقال إن مجلس الامن حتى الان لم يتمكن من تنفيذ أي قرار ضد الكيان الصهيوني بسبب حق النقض الفيتو الذي تتمتع به الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكاله مهر الايرانية للانباء عن قشقاوي قوله في مدينة ساري شمال ايران ان بلاده أارسلت 22 مبعوثاً عن الحكومة الى دول العالم لبحث الاوضاع الخطيرة في غزة وأن المساعي الدبلوماسية الايرانية جارية على قدم وساق لوقف العدوان الصهيوني.

وانتقد قشقاوي قيام السلطات الصهيونية باعتقال مراسل قناة العالم الايرانية في الاراضي المحتله قائلا إن الكيان الصهيوني يحارب الكلمة ويحاول التغطية على مجازره ضد الشعب الفلسطيني ومن هذا المنطلق قام باعتقال مراسل شبكة العالم بسبب القيام بواجبه الاعلامي في تغطية العدوان الاسرائيلي على غزة.

فضل الله:ما يجري في غزة هو ماساة كبيرة يفتعلها العدو الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني

إلى ذلك أكد العلامة محمد حسين فضل الله أن ما يجري في غزة هو ماساة كبيرة يفتعلها العدو الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني موضحا ان الوقوف مع أبناء غزة هو مسؤءولية سياسية وواجب شرعي وقانوني ووطني وانساني.

وقال فضل الله في تصريح له إن ما يجري في غزة حاليا سيساهم في ابراز ملامح المرحلة المقبلة على مستوى الصراع مع العدو الاسرائيلي.

وأضاف فضل الله ان اسرائيل باتت في قلب المازق وسوف تكون على موعد مع المقاومة الفلسطينية وستدرك ان ما فعلته من قتل وتدمير ومجازر سيجعل من المقاومة مطلبا لكل الاجيال الفلسطينية والعربية القادمة.

من جهته أكد الدكتور عبد الوهاب محمود الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن دعم الجماهير العربية للمقاومة الوطنية الفلسطينية وبطولاتها في تصديها للحرب الحاقدة التي يشنها العدو الصهيوني بتأييد كامل من أمريكا على شعبنا العربي في قطاع غزة ونوه محمود في رسالة وجهها إلى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس بملاحم البطولة التي يقدمها المقاومون واستبسالهم دفاعا عن الحقوق والأرض والكرامة ومقدسات الأمة في مواجهة المحرقة والمجازر الاسرائيلية. وأكد محمود الثقة بأن المآثر التي يصنعها المقاومون الفلسطينيون بمختلف فصائلهم تشكل مقدمات أولى للنصر المؤزر الذي سيشكل انعطافا نوعيا في تاريخ العرب المعاصر.

ومن جانبها استنكرت الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح بشدة المحرقة و حرب الإبادة الجماعية التي تقترفها الة القتل والاجرام الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منتهكة القوانين والاعراف الدولية.

وقالت الامانة العامة للتجمع اليمني للاصلاح في بيان صادر اثر اجتماعها إنه يجب معاقبة الكيان الصهيوني على الجرائم بحق الانسانية التي يرتكبها ضد اهالي وابناء قطاع غزة منتقدة صمت بعض الدول العربية وسكوت المجتمع الدولي والدعم الواضح وغير المحدود الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للعدوان الاسرائيلي.

وطالب البيان العرب والمسلمين ومجتمعات العالم بالعمل بسرعة لإنهاء وإيقاف الحرب فوراً وإنهاء الحصار وفتح المعابر بصورة مستمرة. ومن جانبه قال نقيب المحامين اليمنيين عبدالله راجح إن ما يحدث من مذابح بحق الفلسطينيين وانتهاكات واعتداءات في غزة هي جرائم حرب تستوجب على كل النقابات الحقوقية والمحامين وكل محبي السلام وحتى الحكومات رفع دعاوى قضائية على مجرمي الحرب والقتلة الصهاينة ومن يساندهم أو يشترك معهم في هذه المذابح والمجازر.

ودعا راجح في تصريح له إلى رفع القضايا امام محكمة الجنايات الدولية.

وأوضح أن نقابة المحامين اليمنيين تتواصل حاليا مع عدد من النقابات العربية للخروج برؤية موحدة لتقديم دعوى قضائية ضد القتلة الصهاينة وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي اولمرت ووزير دفاعه ايهود باراك ووزيرة خارجيته ليفني وكل القادة العسكريين الإسرائيليين المشاركين في الحرب على غزة.

وسائل اعلام اسبانية:سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرض تعتيماً اعلامياً على ما يجري في غزة

بموازاة ذلك ذكرت وسائل الاعلام الاسبانية اليوم ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرض تعتيما اعلاميا كاملا على ما يجري في قطاع غزة وتمنع المراسلين من نقل تطورات الاحداث العسكرية وما يجري على الارض بشكل دقيق.

وأضافت المصادر أن وسائل الاعلام الاسرائيلية تعرض ما يهمها وتتجاهل كل ما يتعلق بالمدنيين الفلسطينيين والمعاناة الصعبة التي يعيشونها جراء القصف المتواصل للدبابات والمدفعية والصواريخ الاسرائيلية.

ونقلت الإذاعة الاسبانية عن مراسلها لدى اسرائيل باكو فورخاس قوله إن الصحافة الإسرائيلية تتجاهل تماما معاناة الفلسطينيين مشيرا الى ان المواطنين الإسرائيليين يعتبرون أن سقوط650 شهيداً لا يزال عدداً قليلاً وانهم يريدون مقابل كل إسرائيلي100 فلسطيني.

باباندريو يندد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

إلى ذلك ندد رئيس حزب الباسوك الاشتراكي اليوناني جورج باباندريو بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وأعرب باباندريو عن تضامنه مع نضال الشعب الفلسطيني لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

منظمة بريطانية تحذر من كارثة إنسانية في قطاع غزة

كما حذرت منظمة أوكسفام البريطانية لمكافحة الجوع والفقر من أن عشرات الآلاف من العائلات الفلسطينية المحاصرة في قطاع غزة تواجه ظروفاً مأساوية في ظل استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة.

وقالت المنظمة إن استمرار الهجوم على غزة يحول دون وصول المساعدات الإنسانية بكميات تتناسب مع أعداد العائلات المحاصرة.

وقال مدير عمليات المنظمة في القدس المحتلة جون بريدو براون إن عدداً كبيراً من المرضى الفلسطينيين يواجهون خطر الموت بسبب انقطاع التيار الكهربائي بعد نفاد الوقود وشح الأدوية.

وأضاف براون أن عدداً من المسعفين قتل بنيران إسرائيلية وأجبرت المعارك بعض المراكز الطبية على أن يغلق أبوابه أمام المصابين بسبب المعارك الدائرة قربها.

وقالت المنظمة إن العمليات قسمت غزة إلى شطرين فتعذر نقل المصابين والمستلزمات الطبية.

ودعت أوكسفام قادة الدول الإقليمية والدولية وأطراف النزاع إلى التوقف عن إضاعة الوقت في تبادل الاتهامات وإعطاء الأولوية للوضع الإنساني في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى