سياسية

قرار سوري جديد على مائدة مجلس الأمن والتصويت اليوم

قال دبلوماسيون في مجلس الامن ان روسيا والاتحاد الاوروبي وزعا يوم الجمعة مسودتين منفصلتين لمشروع قرار للمجلس يجيز نشر ما يصل الى 300 مراقب غير مسلح اضافيين لمراقبة وقف اطلاق النار في
سوريا وان هناك امالا في اجراء تصويت في الايام القادمة.واعلن السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو ان مجلس الامن الدولي سيصوت صباح السبت على قرار يسمح بارسال 300 مراقب الى سوريا. وقال ارو للصحافيين "اعتقد انه سيحصل اتفاق" بين الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن، موضحا ان مشروع قرار معدل سيعمل عليه خلال هذه الفترة ليتم ارساله الى العواصم المعنية. واضاف "مهمتنا محصورة، وتقضي بارسال بعثة مراقبين الى سوريا".
وكان دبلوماسيون اشاروا في وقت سابق الى ان روسيا اقترحت على شركائها ال14 في مجلس الامن نصا جديدا يجمع بين مشروعي قرار متعارضين، احدهما روسي والثاني اوروبي، جرى التداول به خلال النهار. من جهته اعتبر السفير البريطاني مارك ليال غرانت ان البلدان ال15 "قريبون جدا من التوصل لاتفاق".
وداخل مجلس الامن، يرغب كل من روسيا والصين والهند والمغرب وجنوب افريقيا باصدار قرار دولي ونشر المراقبين بسرعة. ومن المفترض ان يتم نشر المراقبين العسكريين غير المسلحين ال300 بشكل تدريجي، لمدة اولية من ثلاثة اشهر، يرافقهم خبراء مدنيون في مجالات مختلفة (السياسة، حقوق الانسان، الادارة، الاعلام …). وسيكونون بحماية القوات السورية ويتعين على دمشق تسهيل تحركاتهم في البلاد. واضاف ارو "انها المرة الاولى التي ترسل فيها الامم المتحدة مراقبين الى منطقة حربية، لا يزال هناك معارك دائرة في الميدان، مازال هناك عنف". وتابع "من المهم جدا ارسالهم في اسرع وقت ممكن لكن في الوقت عينه علينا الاخذ في الاعتبار الخطر على المراقبين، لهذا السبب نوضح ان على الامين العام للامم المتحدة تقييم الوضع الميداني" قبل نشر البعثة.
وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين للصحافيين لدى دخوله الى قاعة المجلس ان بلاده اقترحت مشروع قرار جديد "وتأمل اقراره صباح السبت". وفي وقت تم التداول الجمعة بمشروعي قرار متعارضين، احدهما روسي والثاني اوروبي، فإن مشروع قرار روسي يسعى الى "دمج" الاقتراحين بحسب السفير البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال غرانت. الا ان السفير الهندي هارديب سينغ بوري اشار الى انه "لا يزال ثمة بعض المشاكل يتعين حلها" من دون تحديد ماهيتها. وقال السفير الفرنسي جيرار ارو للصحافيين مبتسما "لقد ضيعتم عليكم مجددا يوم السبت".
وقدمت روسيا والدول الاوروبية مشروعي قرارين مختلفين لمجلس الامن بشان ارسال قوة دولية لمراقبة وقف اطلاق النار في سوريا تتألف من 300 عنصر، بحسب دبلوماسيين. وبدأت المحادثات بين دول المجلس ال15 حول النص الروسي، فيما دعت روسيا الى تصويت عاجل. وصرح المتحدث الروسي لوكالة فرانس برس ان "مناقشات" تجري حول تسجيل النص ما يعني التصويت عليه ربما يكون خلال اليومين المقبلين. الا ان روسيا والدول الاوروبية تنتظر لترى ما اذا كانت الولايات المتحدة ستقدم دعمها الكامل لبعثة المراقبين، بحسب الدبلوماسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى