سياسية

استمرار المذبحة الإسرائيلية .. 420 شهيداً وأكثر من 2100 جريح..

المقاومة تضرب مواقع عسكرية إسرائيلية ومليون مستوطن في مرمى الصواريخ الفلسطينية
ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم السادس على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لأكثر من 420 شهيداً و2100 جريح.

فقد استهلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأول من العام الجديد والسادس منذ بدء العدوان على قطاع غزة بشن غارات وحشية على القطاع اسفرت عن استشهاد 21 فلسطينيا بينهم نزار ريان القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس إضافة الى 11 طفلاً وست نساء.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية ان ثلاثة فلسطينيين استشهدوا بينهم امرأة وجرح نحو أربعين آخرين فجر اليوم في غارات إسرائيلية على القطاع.

وفي غارة أخرى استهدفت منزل ريان استشهد اربعة عشر فلسطينيا هم نزار ريان وزوجاته الاربع اضافة الى تسعة من أبنائه.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية المقالة ان 14 مواطنا فلسطينيا استشهدوا في الغارة الاسرائيلية التي استهدفت منزل ريان.

من جهة ثانية قال الطبيب حسنين أن ثلاثة مواطنين بينهم امرأة استشهدوا وجرح نحو أربعين آخرين في غارة استهدفت منزلا في رفح.

من جهة أخرى ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن فلسطينيا استشهد وجرح عدد آخر في غارة إسرائيلية على منزل في جباليا.

كما قصف الطيران الحربي الإسرائيلي ثلاثة منازل في مخيم النصيرات وسط غزة ودمر مبنى تابعا لجمعية الصلاح الخيرية في مخيم المغازي وسط قطاع غزة كما استهدف أيضا مبنى للدفاع المدني والإطفاء في المنطقة نفسها.

وكانت مقاتلات ومروحيات إسرائيلية من طراز اف26تحلق فوق قطاع غزة الذي غرقت معظم مناطقه في الظلام بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

واستهدفت غارات أخرى شنتها مقاتلات اف16 مقر الرئاسة ومقر قيادة الشرطة والمجلس التشريعيي ما أدى إلى تدمير عدة مبان مجاورة وإصابتها بأضرار جسيمة.

ونفذ الطيران الإسرائيلي غارة استهدفت ورشة حدادة في منطقة عسقولة في حي الزيتون شرق مدينة غزة ما أدى إلى تدمير كلي للورشة وأضرار في عدد من الورش الصناعية والمحال التجارية المخصصة لبيع قطع السيارات.

وفي خان يونس جنوب قطاع غزة جرح ثلاثة فلسطينيين عندما أصاب صاروخ أطلقته طائرة حربية ورشة صناعية في حي الأمل ما أدى إلى تدميرها كليا.

فيما أصيب ثلاثة فلسطينين على الأقل بجروح جراء غارة عنيفة شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر وزارة العدل الفلسطينية في منطقة تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة خلال الساعات الأولى من العام الجديد.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن القصف الجوي الإسرائيلي هز أرجاء المنطقة وأسفر عن تدمير مبنى الوزارة المكون من خمس طبقات بشكل كامل واشتعال النيران فيه إضافة إلى الدمار الجسيم الذي لحق بمبنى وزارة التعليم المجاور.

وأشارت المصادر إلى أن الغارة ألحقت أضرارا كبيرة في ستة مبان سكنية تتكون من عدة طبقات في محيط المبنى المستهدف.

استشهاد فلسطيني متاثراً بجروح أصيب بها في مواجهات في بلدة نعلين

كما استشهد الفلسطيني محمد سعيد الخوجا 21 عاماً متأثراً بجروج أصيب بها بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل عدة أيام في بلدة نعلين غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وذكرت قناة الجزيرة أن الخوجا أصيب في مواجهات مع جيش الاحتلال قبل ثلاثة أيام عندما نظم أهالي البلدة مسيرة تضامنية مع أهالي قطاع غزة وأدت إلى استشهاد عرفات الخوجا وإصابة عدد آخر بجروح.

إلى ذلك حشدت قوات الاحتلال الإسرائيلي دباباتها على أطراف قطاع غزة استمرارا لحملتها العسكرية على القطاع لليوم السادس على التوالي.

وقالت صحيفة هاارتس الإسرايئلية أن الجيش الإسرائيلي أوصى بعملية برية واسعة لكن على أن تكون قصيرة الأجل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم 15 فلسطينيا بالضفة الغربية لمقاومتهم الاحتلال.

وتمت الاعتقالات في مدينتي نابلس والخليل.

إصابة عشرين فلسطينياً

إلى ذلك أصيب عشرون فلسطينياً بجروح إثر قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بغارة قصفت خلالها منزل عائلة الديري في منطقة صبرا جنوب غزة.

وقال مدير الإسعاف والطوارىء معاوية حسنين إن عشرين فلسطينياً أصيبوا بجروح مختلفة جراء هذه الغارة وصلوا الى مشفى الشفاء في غزة.

كما شنت ثلاث غارات على منطقة الشيخ رضوان استهدفت سيارتين للشرطة بالإضافة إلى منزل.

المقاومة الفلسطينية ترد و تصيب عددا من المستوطنين في اشدود

ردت المقاومة الفلسطينية على العدوان الإسرائيلي بقصف صاروخي طال مستعمرة اشدود و بئر السبع و اشكول واسفر عن اصابة عدد من المستوطنين والحاق اضرار بعدة مبان.

وقالت مصادر فلسطينية إن عددا من المستوطنين اصيبوا جراء سقوط صاروخ اطلقته المقاومة الفلسطينية على مبنى مؤلف من ثماني طبقات في مستعمرة اشدود كما اشتعلت النيران في المبنى.

كما أطلقت المقاومة صاروخاً على مستعمرة اشكول ألحق اضراراً بعدد من المباني غير ان سلطات الاحتلال لم تعلن عن اصابات بين الإسرائيليين.

وكانت المقاومة اطلقت عشرة صواريخ منذ الصباح ، اثنان على بئر السبع وسبعة على مستوطنة اشكول وصاروخ على اوفاكيم.

وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية ذكرت ان صواريخ المقاومة الفلسطينية تضع نحو مليون مستوطن في مرمى نيرانها.

حماس تنفي قبولها بالتهدئة التي اقترحتها فرنسا بشروط

نفت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس أن تكون وافقت بشروط على اقتراحات الاتحاد الأوروبي بشأن التهدئة مع إسرائيل وقالت إن البيان الذي نشر على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم لا أساس له من الصحة.

وقال برهوم في تصريح ان هذا البيان مدسوس ولا أساس له من الصحة وهناك جهات معادية قامت ببثه للتشكيك في موقف حماس مؤكدا ان الحركة لم تصدر اي بيان او تصريح بهذا الصدد.

وكانت بعض الوكالات نقلت عن بيان نسب لبرهوم قوله ان حماس موافقة على المبادرة الأوروبية بشأن التهدئة بشروط وقف العدوان وفك الحصار فورا وفتح المعابر مع قطاع غزة.

استنزاف قطاع الصحة في غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل

من جهته قال باسم نعيم وزير الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة إن معظم الشهداء والجرحى في قطاع غزة هم من المدنيين و25 بالمئة منهم أطفال ونساء .

وأضاف أن القطاع الصحي في غزة استنزف جراء العدوان المتواصل على القطاع وارتفاع عدد الجرحى.

وطالب نعيم الدول العربية بتقديم الدعم من خلال إرسال طواقم طبية للوقوف إلى جانب الأطباء الفلسطينيين في هذه المحنة.

بدوره أكد داود شهاب أحد قياديي حركة الجهاد الإسلامي ضرورة توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

وقال شهاب إن صمود وثبات المقاومة في غزة لليوم السادس على التوالي يؤكد فشل العدو الإسرائيلي في تحقيق أهدافه.

صفوف الناس أمام الأفران في غزة بلغ طولها 300 متر

بموازاة ذلك أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان لها أن صفوف الفلسطينيين الذين ينتظرون أمام الأفران في قطاع غزة في اليوم السادس من العدوان الإسرائيلي بلغ طولها 300 متر.

وقالت اللجنة الدولية إن الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يزال يثير قلقاً شديداً موضحة أن الصفوف أمام الأفران والمتاجر لا تزال طويلة جداً ، ففي مخيم جباليا للاجئين مثلا، بلغ طول الصف أمام الفرن الوحيد المفتوح 300 متر، وانتظر السكان اليائسون تحت المطر الغزير للحصول على رغيف خبز.

وتابعت اللجنة التي مقرها في جنيف أن الأسعار شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام الخمسة الأخيرة ولا تتوافر مشتقات الحليب وقوارير الغاز المنزلي.

وأكدت أن المستشفيات في غزة لا تزال منشغلة بمعالجة جرحى العدوان مشيرة إلى أن على المصابين أن يغادروا المستشفيات في أسرع وقت بهدف إفراغ الأسرة الأمر الذي يهدد بحرمان أشخاص المتابعة الطبية التي يحتاجون إليها على المدى البعيد.

وشددت اللجنة على أن مصابين كثرا من الفلسطينيين يعانون وضعاً حرجاً يحتاجون الى علاج متخصص في الخارج.

لجنة الإسعاف والطوارئ في غزة: إسرائيل تتعمد استهداف طواقمها

إلى ذلك دعت لجنة الإسعاف والطوارىء في قطاع غزة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، للضغط على إسرائيل لوقف استهدافها لرجال الإسعاف والطواقم الطبية.

وأكدت اللجنة في مؤتمر صحفي عقدته في غزة أن إسرائيل تتعمد استهداف رجال الإسعاف أثناء تأديتهم واجبهم ما أدى إلى استشهاد سبعة منهم كان آخرهم الطبيب إيهاب المدهون والمسعف محمد ابو حصيرة.

ليفني تهدد بمواصلة العدوان وتلويح بهجوم بري

كما أعلنت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أن إسرائيل ستواصل عدوانها على قطاع غزة ولن توافق على وقف لإطلاق النار. وأضافت ليفني في تصريح لها قبل توجهها إلى باريس اليوم أن إسرائيل ترفض الهدنة في غزة.

وأضافت ليفني أن الحكومة الاسرائيلية ترفض الاقتراح الفرنسي لوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة للسماح بدخول مساعدات انسانية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الاسرائيلية ان ليفني ابلغت المسؤولين الفرنسيين رفض الحكومة الاسرائيلية للمقترح الفرنسي حول غزة.

يأتي ذلك متزامناً مع تصريحات "تساحي هانغبي" رئيس لجنة الشؤون الخارجية والحرب في الكنيست الإسرائيلي للتلفزيون الإسرائيلي إن قرار الهجوم البري على قطاع غزة يقترب.

وفي سياق متصل قالت وكالة انسانية انها تلقت إخطارا إسرائيليا بأن إسرائيل ستسمح لنحو 400 أجنبي يعيشون في قطاع غزة بالمغادرة الأمر الذي يعتبر جزءاً من الاستعدادات لتصعيد العدوان الجوي الذي بدأته اسرائيل قبل ستة أيام على القطاع.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. > غزة منتجع صحي سياحي من الدرجة الأولى

    > يعيش سكان غزة أجمل أيامهم بعد أن قرروا إتباع نصائح الأطباء في الوصول إلى نمط الحياة الصحية القائم على ترك كل أنواع الطعام التي تساعد على

    > إرتفاع نسبة الكولسترول والضغط والوزن وكذلك التخلص من أهم مسببات التلوث
    > وهي مشتقات النفط والبنزين واللجوء إلى رياضة المشي المفيدة للجسم والعقل
    > خصوصا لكبار السن والمعاقين والمرض والنساء الحوامل . أما المستشفيات
    > والعلاج فقد ثبت بما لا يقبل الشك بأن الدواء التقليدي يسبب الأمراض
    > ويعطل جهاز المناعة لدى الجسم ومن الافضل اللجوء الى طرق العلاج القديمة
    > بالاعشاب ,ولذا فإن أهالي غزة رجالاً ونساء
    > وأطفالاً يتوجهون بجزيل الشكر إلى الحكومات التي تشارك في حصار غزة لما
    > يوفرونه لهم من أسلوب عيش صحي وسليم بعيداً عن مغريات الحضارة الضارة
    > بالصحة .
    > كما يسألون الله أن يوفر لكل من شارك في هذا الحصار المفيد والجميل من
    > الحكومات العربية الفرصة لعيش هذه التجربة الجميلة هو وعا ئلته
    > وأولاده.وكذلك يتقدمون بجزيل شكرهم وخالص اعتذارهم للحكومة الاسرائيلية
    > عن اضطرارها لتجنيد الاف الجنود للتاكد من عدم وصول المواد الضارة انفة
    > الذكر الى منطقة غزة الصحية .
    >

زر الذهاب إلى الأعلى