علوم وتقنيات

الحكومة الأمريكية تنتقد مشروع إصلاح عناوين الإنترنت

انتقدت الحكومة الأمريكية خططا لعرض بدائل جديدة للعناوين الإلكترونية التي تنتهي بدوت كوم (com.).وكانت هيئة الإنترنت للأسماء والأعداد الموقوفة (أيكان Icann) -وهي الهيئة التي تشرف على تحديد العناوين- قد كشفت عن خطط من أجل إدخال تغييرات جذرية على العملية.
لكن وزارة التجارة الأمريكية أعربت عن تشككها في جدوى هذه الخطط.كما أعرب المسؤولون الأمريكيون عن تخوفهم من البلبلة التي قد يعاني منها نظام الإنترنت بسبب تلك الخطط.ووردت هذه الانتقادات في رسالتين بعث بهما مسؤولان في وزارة التجارة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة.

وتتساءل إحدى الرسالتين عن جدوى تسعير العناوين الجديدة.وكانت أيكان قد أعلنت أنها ستعرض للبيع ما بين 200 و800 علامة مجال إلكتروني بسعر يناهز 185 ألف دولار للعلامة مع كلفة سنوية تقدر بـ60 ألف دولار.وطالبت الرسالة الهيئة بتقديم أدلة على أن التغييرات المخطط لها لن تؤثر على استقرار منظومة علامات المجال (DNS) في الإنترنت.

ويُتداول 21 علامة مجال في شبكة الإنترنت من بينها com. وorg. وnet. وgov.وجاء في رسالة بعثت بها مسؤولة أخرى في وزارة التجارة أن الوزراة لم تقتنع بإمكانية تحول في ميول أصحاب مواقع الإنترنت بحيث يختارون علامات مجالات أخرى غير com..

وتكتسب هذه الانتقادات أهمية لأن السلطات الأمريكية ما زالت تشرف على الأيكان على الرغم من النداءات الصادرة من أجل تحرير الإنترنت من القبضة الإدارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى