أخبار البلد

السوريين يقولون كلمتهم ….. نعم للدستور الجمهورية العربية السورية الجديد.

لرسم ملامح المستقبل ولأنه يوم إسقاط المؤامرة التي حكيت ضد سوريا كبلد و شعب طيب الأخلاق وذو تاريخ عريق مسطر بالانتصارات فهاهم الشعب السوري يسقطون
المؤامرة ويتجهون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بأنهم رفضوا المؤامرة التي غايتها النيل من حضارة وعروبة السوريين ونعم للدستور الذي سيرسم ملامح المستقبل المزهر الموعود لسوريا المتجددة التي مزجت بين الماضي العريق والحاضر المجيد لتمد الجسور المتينة لمستقبل مشرق مزدهر لكل سوري عشق تراب الوطن

وللاستطلاع أكثر كانت لنا اللقاءات التالية :

رأفت النبهان أمين فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة : ان الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد لسورية يأتي ترجمة حقيقية لبرنامج الإصلاح الشامل على الصعد كافة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وهو استمرار لنهج التطوير والتحديث الذي بدأ به السيد الرئيس بشار الأسد منذ سنوات معتبراً أن مشروع الدستور الجديد يشكل خطوة رائدة في تاريخ سورية كونه يلبي متطلبات الشعب السوري في بناء سورية قوية متجددة.

محمد زعزوع  رئيس فرع معاهد حلب للاتحاد الوطني لطلبة سوريا : إن استفتاءنا بـ " نعم " على مشروع الدستور الجديد يعنى متابعة مسيرة الاصلاح الشامل وبناء سورية الديمقراطية والوقوف في وجه ما يحاك ضدها من مؤامرات خارجية تستهدف دورها الوطني والقومي.

أحمد منصور رئيس فرع حلب لاتحاد الرياضي العام : أن عملية الاستفتاء تعبر عن إرادة الشعب السوري في تعزيز دوره المقاوم لجميع المشاريع المشبوهة الهادفة إلى النيل من مواقف سورية التى كانت دائما الحضن الدافئ لجميع العرب والداعمة للمقاومة والمدافعة عن حقوق ومصالح الامة العربية.

كندا سعيد عضو قيادة فرع الشبيبة بحلب : الدستور هو أساس بناء الوطن والمجتمع ومشاركتنا في التصويت على مشروعه الجديد واجب علينا كونه يمثل انطلاقة واعدة لمستقبل سورية المتجددة على كل الصعد السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

سهير بجك (مهندسة) : اليوم كوني مواطنة من الجمهورية العربية السورية قدمت لإحدى المراكز لأمارس حقي الشرعي في التصويت على الدستور الذي رأيت بين طياته الأمل الواعد لغدً مزدهر حيث وبعد الإطلاع الموسع على بنوده رأيته متكاملاً بين أجزائه يصون حقوق المواطن السوري .

صادق ظاهر ( بطل جمباز ): إنه اليوم المنشود الذي كنا كسوريين ننتظره بفارغ الصبر لنري العالم كيف أننا مع الدستور السوري بأدق تفاصيله ومع قيادتنا الحكيمة في ظل مسيرة الإصلاح والتطوير والدستور اليوم ما هو إلا خطوه جديدة من خطوات الإصلاح والتطوير.

مريم فياض ( طالبة جامعية ): صوت بنعم بكل تأكيد لكي يرى العالم ان الشعب السوري مع الاصلاح وهذا الدستور إصلاحي بكل معنى الكلمة .

شادي حلوة (مذيع ): نعم للدستور الجديد للجمهورية العربية السورية وصوتي بنعم ما هو إلا رد على كل من يراهن لزرع بوادر الفتنة في سورية فنعم للوحدة الوطنية وللدستور السوري الذي يجمع السوريين ويقوم على وأد الفتنه فالدستور الجديد هو الانتصار المنتظر.

فاطمة بركات (معلمة) : قلتها بأعلى صوت نعم للدستور لأنني أؤمن بالمشروع الإصلاحي الذي يقوده الرئيس بشار الأسد ولأني واثقة أن هذا الدستور يمثلني ولأحافظ على سوريا الغالية من التفتت والذوبان ولإفشال المخططات التي يعتمدونها ضدنا كشعب ووطن ولتبقى سورية وشامها قلب العروبة النابض .

محمد نيال (مدير المنتدى الشبيبي للعلوم والمعلوماتية بحلب ):
  الدستور الذي صوتنا عليه هو دستور يضاهي أرقي دساتير العالم حيث شمل كافة الأمور التي تهم المواطن السوري من حيث بنوده التي قدمت لنا بعد دراسة عميقة من كافة الحيثيات .

جمانة رزاز (ربة منزل ): أنه يوم الحسم واليوم الذي مع إشراقته ستسقط حبال المؤامرة الدنيئة التي حكيت ضدنا والإدلاء بأصواتنا بأننا مع الدستور السوري أكبر برهان أننا مع قائد الوطن الذي لم يقبل الهوان ولم يتخل عن شعبه في الأزمات وكان خير أخاً وقائدً للشعب والبلاد.

أنس الراعي ( مصور):  قمت بالتصويت على الدستور بعد إطلاعي على مواده فرأيت به مستقبلاً مزهراً لكل السوريين وبعيد عن الجمود قابل للنقاش وعلى الرغم من تحفظي على بعض البنود ولكن أغلب بنوده اهتمت بقضايانا كشعب فنعم وألف نعم لدستور وضع في أولوياته هموم الشعب .

رغد ناشد ( طالبة جامعية ) : النصوص التي تضمنها الدستور تحمل في مراسيمها كل ما يهم المواطن السوري حيث جعل المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات ولا فرق بينهم أهتم بقضاياهم سواء بالتعليم والصحة والعمل لذلك جئت لأصوت بنعم على دستوراً كشف مؤامرة حيكت ضدنا وضد حقوقنا فجاء الدستور وأسقط مخططاتهم .

محمد طحان ( حرفي ) : بعد إطلاعي على الدستور والتمعن به وبالبنود التي تضمنها أقول إن هذا الدستور جاء متوافقاً مع متطلبات شعبنا ومن أرقى الدساتير الذي يحمل صيانة حقوقنا ويبين واجباتنا وهو دستور مرن يرسم ملامح المستقبل.

هناء قصير(مغتربة ) :
أكثر ما أسعدني أن الاستفتاء على الدستور جاء قبل موعد سفري لأشارك من أرض بلدي الحبيب بنعم على دستور يحفظ كرامة المواطن السوري يهتم بقضاياه من كافة النواحي وكوني مغتربة أقول أن المؤامرة التي تحاك علينا كشعب وأرض انتهت مع إدلاء بأصواتنا نعم للدستور العربي السوري.

غزوان زيدان (استاذ رياضة ): اليوم بصوت واحد وشعب واحد وقلب واحد نقول نعم للدستور الذي رسم ملامح الحياة وهو نقلة نوعية يتسم بقواعد استثنائية ويسعى بنا لحياة أفضل.

أحمد حرح (مدير مدرسة ): بدم القلب صوتنا بنعم للدستور الجديد فهو توقف عند أهم المقتضيات التي تهمنا كسوريين وهناك أهم نقطة لو تمعنا بها جيداً لأدركنا أن هذا الدستور قابل للحوار والنقاش فأي مادة لا تتوافق مع متطلبات الشعب السوري يمكن تعديلها بعد فترة زمنية من اعتماده وهذا يثبت أن الدستور عندما طرح أخذ بعين الاعتبار المواطن بالدرجة الأولى .

نوشيك سلوكجيان (عضو قيادة رابطة يوسف العظمة لاتحاد شبيبة الثورة): أن الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد رد على كل المشككين في عملية الإصلاح والذين رهنوا أنفسهم للخارج ولجهات تريد الشر بوطننا مشيرا إلى أن سورية ستبقى بوعي شعبها وإرادته وقوة انتمائه القلعة الحصينة في وجه جميع الأعداء والحاقدين.

ممدوح درويش (مصور صحفي ): مشروع الدستور يؤسس لمستقبل جديد من خلال التعددية السياسية وسيادة القانون وصيانة الحريات العامة وتكافؤ الفرص

مصطفى سماقية ( رجل أعمال ): أنه دستور تكاملي واسع توقف عند أهم النقاط التي تهم الوطن والمواطن ويحرص في مضمونه الجديد على النمو الاقتصادي للمجتمع لذلك حرصنا أن نجعل هذا اليوم يوم تاريخي لنثبت للعالم أن الشعب السوري بماضيه وحاضره ومستقبله مع الدستوالعربي ا السوري.

جاك بشياني (عضو ادارة نادي الجلاء ) : بكل تأكيد كتبت نعم من أجل الشعب السوري ووطننا سوريا الغالية على قلوبنا وخطوة إصلاحية هامة .

لانا صباغ ( طالبة جامعية ) : صوت نعم وهذا فخر لي كون الرئيس بشار الأسد يمثلني وهذا الدستور أعطانا التعددية الحزبية بكل ابعادها ولا ننسى الانفتاح الإقتصادي المذكور بمواده وبكفي انو انا سورية وهذا مشروع الدستور هو للسوريين .


مهند قباني (مغترب بروسيا) :
بكل تأكيد نحن المغتربين حزينين على الوضع بسوريا كون الإرهاب يضرب مسيرة الإصلاح ولكن هذا الدستور الإصلاحي خطوة هامة في بناء سوريا المستقبلية وصوت بنعم بالسفارة السورية في موسكو لكي يصل صوتي لأهلي في حلب اننا المغتربون ضد المؤامرة بكافة اشكلها .

فيصل الجمعة (موظف بالزراعة ): قمت بالاستفتاء على الدستور الذي ينطلق من تلبية المتطلبات الأساسية لنا وهذا الدستور دليل عملينظم مسيرة الدولة نحو المستقبل .

عمر حسينو (رياضي سابق ) : صوت نعم لأني مقتنع بالأصلاحات التي يجريها السيد رئيس الجمهوريه أصوت نعم لأن هذا مستقبل سوريا ..أصوت نعم لنكون أوفياء لبلدنا ..أصوت نعم لأني أحب سوريا واليوم هو امتحان لكل السوريين أمام هذه الحرب لبناء دولة القانون وهزيمة المؤامرة الخارجية.

محمد مارديني (حارس مرمى بالاتحاد ) : طبعا ً نحن الرياضين صوتنا نعم كون هناك مادة في الدستور تهتم وتدعم الشأن الرياضي في سوريا وهذا أول مرة بتاريخ سوريا تذكر هكذا مادة للرياضين وهذا شي رائع .

أحمد نحاس (محامي ) : مارح أقول لك شو صوتت وذالك حفاظا على سرية الأنتخاب لكن المهم أني مارست حقي في الأنتخاب من أجل العملية الديمقراطية . ونتمنى لسوريا ان تكون بخير يارب .

حسن عبد اللطيف (حكم كرة قدم ) : اليوم عرس وطني والدستور يحمي سوريا ومستقبلها واتوقع ان الاقبال جيد وهذه الديمقراطية ستكون الركيزة لنهضة سوريا .

بواسطة
محمد جمال دهان _لمى كيالي _ علي رضا
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى