اقتصاديات

الاقتصاد العربى خسر 120 مليار دولار بسبب الثورات

كشف الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية فى جامعة الدول العربية، د.محمد التويجرى، عن خطة إنقاذ عربية تعكف على دراستها الجامعة منذ ستة أشهر، بهدف مساعدة اقتصاد المنطقة العربية على الخروج من كبوته الحالية.
وقال التويجرى، فى حوار مع صحيفة الشرق السعودية نشرته اليوم السبت، إن الملامح النهائية سيتم عرضها على الاجتماع المقبل للجامعة العربية، لإقرارها وتحديد مبالغ دعم الخطة ومصادر تمويلها، سواء من دول المنطقة العربية نفسها أو بالتعاون مع مؤسسات تمويل دولية.

وكشف الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية فى جامعة الدول العربية أن الاقتصاد العربى تأثر بشكل عام بسبب أحداث الربيع العربى التى تشهدها الدول، حيث وصلت خسائره من تحولات الربيع العربى إلى نحو 56 مليار دولار فى عام 2011، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال العام الجارى 2012 ويصل إلى نحو 120 مليار دولار.

وحول حجم التبادل التجارى بين الدول العربية بين التويجرى أنه فى الأساس ضعيف جداً، حيث يبلغ نحو 5% فقط، ونقول 10% مجازاً، وهذا الضعف حافظ على مستواه خلال فترة التغيرات التى شهدتها بعض الدول، لأنه لا توجد حركة تجارة نشيطة بين الدول العربية.

وأفصح أن حجم الصادرات العربية السلعية باستثناء النفط بلغ فى عام 2010 نحو 904.5 مليار دولار، ويمثل هذا الرقم نحو 5.9% من حجم الصادرات العالمية، أما حجم الواردات فوصل لنحو 655.2 مليار دولار، التى تعادل نحو 4.3% من حجم الواردات العالمية، كما وصل حجم الصادرات العربية البينية نحو 77.7مليار دولار، وهى تعادل نحو 8.6% من إجمالى الصادرات، ولم تتأثر هذه النسب عقب ثورات الربيع العربى، ولا تزال عند مستوياتها، أو أقل بنسب طفيفة جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى