سياسية

قداس الميلاد على اضواء الشموع في غزة والإحتلال يسرق البسمة من عيون الأطفال

أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية في معتقل عوفر غرب رام الله أمس حكماً بالسجن 30 عاماً على أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بزعم أنه خطط لقتل الوزير الإسرائيلي السابق رحبعام زئيفي. وأكد سعدات أنه لا يعترف بشرعية المحكمة ولا بقراراتها.
الجبهة الشعبية: ارهاب الإحتلال ومحاكمه لن تخيف أو تثني الشعب الفلسطيني

وشجبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الحكم الباطل واللاشرعي الذي أصدرته المحكمة بحق سعدات وأكدت أن كل ما بني على باطل فهو باطل.

وقال ناطق باسم الجبهة ان هذه المحكمة سياسية وغير قانونية يسعى من خلالها الاحتلال لإرهاب الشعب الفلسطيني وقيادته لافتا إلى ان ارهاب الاحتلال ومحاكمه لن تخيف او تثني الشعب الفلسطيني عن النضال والمقاومة لنيل حقوقه كاملة .

بدوره قال كايد الغول احد قياديي الجبهة ان الحكم على سعدات يؤكد زيف ادعاءات الاحتلال باستعداده للسلام واعتبر أن هذا الحكم جريمة إضافية بحق الشعب الفلسطيني مؤكدا انه لن يضعف من إرادة المقاومة لدحر الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني.

وتزامن إصدار الحكم على سعادات مع احتفالات أبناء الطائفة المسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة بعيد الميلاد المجيد في جو غابت فيه البهجة والبسمة عن عيون الأطفال جراء الحصار الجائر الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قطاع غزة والعدوان العسكري الذي أسفر أمس عن استشهاد ستة فلسطينيين وإصابة أربعة آخرين.

ويعاني سكان القطاع من انقطاع دائم للتيار الكهربائي بعد توقف محطة كهرباء غزة عن العمل نتيجة الحصار وكذلك فقدان المواد الغذائية الأساسية والدواء وتوقف معظم المخابر عن العمل في القطاع الذي تحول إلى سجن كبير لنحو مليون ونصف المليون فلسطيني يعيشون محرومين من ابسط حقوق الإنسان في الحياة.

قداس الميلاد في غزة على أضواء الشموع احتجاجا على الحصار

وأقام أبناء الطائفة المسيحية في قطاع غزة قداس الميلاد في مدينة غزة بدلا من منتصف الليل احتجاجا على الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع وسكانه البالغ عددهم مليون ونصف مليون نسمة.

وأقام الأب ايمانويل مسلم راعي طائفة اللاتين في قطاع غزة القداس في كنيسة العائلة المقدسة بمشاركة ما يزيد على مائتي شخص على أضواء الشموع في حين لف الظلام الكنيسة ومحيطها بسبب انقطاع التيار الكهربائي نتيجة الحصار الإسرائيلي الذي منع وصول إمدادات الوقود عن محطة توليد الكهرباء في غزة.

وقال الأب مسلم إن الصلاة تشكل تحديا واحتجاجا على الحصار. نصلي لله من اجل أن يعم السلام وان ينتهي الحصار والعدوان.

بطريرك اللاتين في القدس يوجه رسالة سلام في قداس عيد الميلاد في بيت لحم

وفي بيت لحم بالضفة الغربية وجه بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال رسالة سلام في عظته التي ألقاها في قداس عيد الميلاد بكنيسة سانت كاترين للفرنسيسكان المجاورة للمغارة التي ولد فيها السيد المسيح.

وقال البطريرك "طوال" ان السلام حق لجميع الشعوب والحل الامثل لجميع الصراعات والخلافات مضيفا أن الحرب لن تثمر سلاما والسجون لن تؤتي استقرارا والجدران مهما ارتفعت لن تعطي الأمان.

وخيمت اجواء الاحتلال على احتفالات الميلاد في بيت لحم إذ لم يستطع الزوار من الوصول الى المدينة الا من نقطة عبور وحيدة عبر جدار الفصل العنصري الذي تبنيه سلطات الاحتلال في الضفة الغربية ويبلغ ارتفاعه ثمانية امتار.

ووجه البطريرك طوال انتقادا شديدا الى الجدار والحواجز الكثيرة في الضفة الغربية والوضع في غزة وقال في رسالة الميلاد.. نشعر بالم وحزن عميق ونحن نرى مدنيين محاصرين واسوارا وحواجز تقام مما يخلق العنف والشعور بالمهانة ويولد الحقد والبغضاء".

ومنعت سلطات الاحتلال مسيحيي غزة من القدوم إلى بيت لحم ولم تسمح سوى لنحو 300 فلسطيني من أصل 900 تقدموا بطلبات.

حماس: تهديدات ليفني تكشف النيات الإسرائيلية الإجرامية تجاه الفلسطينيين

من جهة ثانية أكد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس ان تهديدات تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية اليوم بالقضاء على حماس تكشف نيات إسرائيل المبيتة لارتكاب جريمة حرب جديدة تجاه الشعب الفلسطيني.

وقال برهوم في بيان ان التهديدات الاسرائيلية لن ترهب قيادات الحركة ولن تكسر ارادة المقاومة لديها وان اي رهان على اسقاط حماس سيفشل امام عزيمة المقاومة لدى الشعب الفلسطيني. واضاف برهوم ان اسرائيل ستدفع ثمن اي جرائم تنوي ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني.

الجامعة العربية ترفض سياسة التصعيد الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني

وفي القاهرة استنكرت الجامعة العربية التهديدات التي أطلقتها وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني وهددت فيها بالتصعيد واتخاذ أسلوب العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة لشؤون فلسطين السفير محمد صبيح فى تعقيبه على تصريحات ليفني بالقاهرة والتي هددت فيها بالتصعيد فى غزة إن ليفنى تناست الإنتهاكات الإسرائيلية والجرائم التى تقوم بها ضد الشعب الفلسطينى وركزت على قضية واحدة من أجل الإنتخابات الإسرائيلية وهو التهديد المستمر بمزيد من الإجراءات والعقاب الجماعى ضد الشعب الفلسطينى .

واضاف صبيح ان اسرائيل تمارس العقاب الجماعى ضد اهالي غزة وهو ماأوضحته تقارير المنظمات ومجالس حقوق الإنسان كما أن عملية السلام والمفاوضات التى جرت من دون طائل لم تقدم فيها اسرائيل للسلطة الفلسطينية أى موقف جديد سوى اقتحامات لمدن الضفة الغربية ومزيد من الإستيطان اضافة الى ماتقوم به فى القدس المحتلة من انتهاكات وحفريات تهدد المسجد الأقصى.

وطالب صبيح اسرائيل بوقف هذه الجرائم ضد الشعب الفلسطينى والالتزام بالقانون الدولي الإنساني ووقف الإستيطان مؤكداً ان هذه المسائل اساسية في عملية السلام .

وكان الرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية احمد ابو الغيط التقيا كل على حدة وزيرة الخارجية الاسرائيلية وبحثا معها تطورات الوضع في قطاع غزة .

وهددت ليفني بالتصعيد ضد ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وقالت ان اسرائيل لن تسمح باستمرار موقف تواصل فيه حماس الهجمات ضدها وان هذا الموقف لابد ان يتغير وهذا ما ستقوم اسرائيل بتحقيقه.

الخارجية الروسية تدعو إسرائيل إلى رفع الحصار عن قطاع غزة

من جهتها دعت وزارة الخارجية الروسية إسرائيل الى رفع الحصار الجائر الذي تفرضه على قطاع غزة لتلافي كارثة انسانية محدقة بالشعب الفلسطيني.

وقال اندريه مسترنكا الناطق باسم الوزارة .. ان روسيا قلقة ازاء تدهور الاوضاع في قطاع غزة مطالبا اسرائيل بوقف عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين في القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى