المنوعات

الـنـوم سـاعـة إضـافـيـة يـخـفـف مـن خـطـر الإصـابـة بـأمـراض قـلـبـيـة

أكدت دراسة نشرت في جورنال اوف ذي اميركان مديكال اسوسيشن أن النوم ساعة إضافية خلال الليل يخفف من خطر تصلب الشرايين الذي يعتبر من الأعراض الأولى لتطور امراض القلب.
وقال واضعي الدراسة التي جرت في المركز الطبي لجامعة شيكاغو ايلينوي ونشرت أمس إن كسب ساعة نوم اضافية يوازي خفض 17 ملم من ضغط الدم الانقباضي.

وبدأ نحو 12 بالمئة من المشاركين الـ495 في هذه الدراسة وهم متطوعون في الأربعين من العمر يعانون من تصلب في الشرايين خلال فترة خمسة اعوام من المتابعة.

واكتشف تصلب شرايين لدى 27 بالمئة من المشاركين الذين ينامون اقل من خمس ساعات في الليلة وهذه النسبة هبطت الى 11 بالمئة لدى اولئك الذين ينامون من خمس إلى سبع ساعات.

وبالنسبة للمشاركين الذين ينامون أكثر من سبع ساعات فقد أصيب 6 بالمئة فقط منهم بتصلب في الشرايين.

ويبدو أن منافع النوم على الشرايين اكبر لدى النساء لكنها لا تتغير بين الأعراق.

ولفتت دايان لودردال بروفسورة الصحة العامة في جامعة شيكاغو والمشرفة على هذه الدراسة إلى أن ترابط وحجم الفارق بين مختلف المشاركين في الدراسة وفقاً لمدة نومهم ودرجة تصلب الشرايين أدهشتنا.

وأضافت أن هذه الفروقات هي لغز وبإمكاننا فقط التكهن بشأن الأسباب التي تجعل أولئك الذين ينامون أقل يتعرضون لخطر أكبر لتصلب الشرايين التاجية.

وأشار أصحاب هذه الدراسة إلى أن دراسات أخرى حديثة تبعث على الاعتقاد بأن الحرمان الجزئي المزمن من النوم قد يكون عامل خطر بالنسبة لمجموعة من المشكلات الطبية منها زيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى