اقتصاديات

سويسرا تحقق مع 12 بنكا تلاعبت فى أسعار الإقراض بين البنوك

قالت سويسرا إنها تحقق مع 12 بنكا أمريكيا وأوروبيا ويابانيا يشتبه فى تواطؤها للتلاعب بأسعار الإقراض بين البنوك التى تستخدم لتحديد أسعار الفائدة على أوراق مالية بمئات تريليونات الدولارات.
وأشارت لجنة المنافسة السويسرية إلى أنها تلقت معلومات عن تواطؤ محتمل بين متعاملين فى عقود المشتقات بشأن سعر الفائدة بين البنوك فى لندن (ليبور) وسعر الفائدة بين البنوك فى طوكيو (تيبور).

وقالت اللجنة فى بيان، "متعاملون فى المشتقات يعملون لحساب عدد من المؤسسات المالية، ربما تلاعبوا فى عروض الأسعار التى قدموها عن طريق التنسيق فيما بينهم، وبالتالى أثروا على هذه الأسعار المرجعية لصالحهم".

وذكرت اللجنة أن البنوك التى يشملها التحقيق هى بنك أوف طوكيو ميتسوبيشى يو.إف.جيه وسيتى جروب وكريدى سويس ودويتشه بنك وإتش.إس.بى.سى هولدنجز وجيه.بى مورجان ومجموعة ميزوهو المالية ورابوبنك ورويال بنك أوف سكوتلند وسوسيتيه جنرال ومجموعة سوميتومو ميتسوى المصرفية ويو.بى.إس.
وتحقق الهيئات التنظيمية فى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وبريطانيا أيضا، فيما إذا كانت البنوك أعلنت أسعارا أقل فى سوق ما بين البنوك لخفض تكاليف الاقتراض والتقليل من هلع المستثمرين خلال الأزمة المصرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى