سياسية

قادة دول أميركا اللاتينية يطالبون برفع الحظر عن كوبا

طالب قادة دول اميركا اللاتينية برفع الحظر المفروض على كوبا منذ46عاما.
طالب قادة دول اميركا اللاتينية برفع الحظر المفروض على كوبا منذ46عاما.

وأكد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو:ان قادة الدول ال33 المشاركة في اجتماع قمة دول اميركا اللاتينية في البرازيل تبنوا اعلانا يوءكد دعمهم الكامل لانهاء هذا الانتهاك السياسي غير المشروع وغير العادل لحقوق الانسان التي يتمتع بها الشعب الكوبي المفروض منذ عام1962 والذي كلفكوبا93مليار دولار بحسب الارقام الرسمية للحكومة الكوبية .

ودعاكاسترو إلى تكامل اقليمي أوسع رغم وجود عقبات تتمثل بآثار نظام اقتصادي غير عادل وأناني يفضل الدول المتطورة ومصالح الشركات المتعددة مؤكداً استعداد بلاده لتقاسم تجاربها المتواضعة مع الدول الأخرى رغم الحظر الانتقامي والطويل الذي تفرضه واشنطن.

بدوره أشار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز إلى ان كوباعادت الى مكانها الطبيعي ما أعطى القمة طابعا تاريخيا مؤكداً أن الوقت أصبح مناسبا بالنسبة للجنوب للتحدث بصوت واحد والمطالبة بالاحترام بوصول رئيس جديد للولايات المتحدة.

وأكد الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون رئيس المجموعة أن انضمام كوبا الرسمي لمجموعةريوالمنتدى الاميركي اللاتيني سيعزز من مشاركتها في المنتدى فيما أكد الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي يستضيف القمة أهمية وجود كاسترو بالنسبة للمنتدى الذي تأسس عام1986.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى