سياسية

اليوم جولة جديدة من المشاورات حول مشروع القرار الروسي بشأن سورية

أعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة ان جولة جديدة من المشاورات حول مشروع القرار الروسي بشأن الأزمة السورية ستجري في مجلس الامن الدولي يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول.
وقال تشوركين للصحفيين في مقر الامم المتحدة بنيويورك ان الجولة الأولى من المشاورات التي جرت يوم الاثنين الماضي على مستوى الخبراء جاءت بعدد كبير من المقترحات والتعديلات التي طرحها شركاء روسيا على نص القرار.
وتابع الدبلوماسي قائلا ان الوفد الروسي يعمل بدأب على التوصل الى موقف مشترك يأتي في سياق البيان الذي صدر عن رئاسة مجلس الامن بشأن سورية يوم 3 أغسطس/آب الماضي.
وأوضح تشوركين ان جوهر الجهود الروسية يكمن في ان يتمكن مجلس الامن التحدث بصوت واحد عن الوضع في سورية، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات الإيجابية والسلبية على حد سواء، بما فيها التوقيع على بروتوكول إرسال بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورية والأنباء المقلقة حول استمرار أعمال العنف في البلاد.
وكانت روسيا قد وزعت يوم 15 ديسمبر/كانون الأول مشروعا لقرار دولي بشأن الأزمة السورية. وقال دبلوماسيون ان مشروع القرار الروسي يطالب جميع الأطراف بوقف كافة أعمال العنف مهما كان مصدرها، كما يدعو الى بدء عملية سياسية مفتوحة للجميع يقودها السوريون.
وأوضح تشوركين في وقت سابق ان مشروع القرار الروسي هو عبارة عن نسخة معدلة لمشروع القرار الذي سبق وان قدمته روسيا والصين الى مجلس الأمن بالتزامن مع مشروع القرار الأوروبي الذي تضمن امكانية فرض العقوبات على النظام السوري والذي استخدمت موسكو وبكين حق الفيتو لإسقاطه خلال التصويت عليه في مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى