سياسية

اعلان تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن

اصدر نائب الرئيس اليمني الاربعاء مرسوما بتشكيل حكومة وحدة للاعداد للانتخابات بينما تفجر قتال في شوارع العاصمة صنعاء.
ويمهد اعلان نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الطريق امام تعيين حكومة الوحدة الوطنية في اطار خطة تنهي شهورا من الاحتجاجات ضد الرئيس علي عبد الله صالح.

وفي احدث تحد تواجهه عملية نقل السلطة من صالح الذي استمر في الحكم 33 عاما قال شهود عيان ان القوات الحكومية تبادلت نيران المدفعية مع قوات قبلية في شوارع العاصمة صنعاء اليوم. وقال مكتب صادق الاحمر الزعيم القبلي وخصم صالح الذي تعرض مجمعه للهجوم ان شخصا قتل واصيب اكثر من عشرة اشخاص.

ووافق حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح وفقا للمبادرة الخليجية التي وقعت في السعودية الشهر الماضي على اقتسام المناصب الوزارية مع المعارضة في حكومة ائتلافية يقودها زعيم معارض.

ورشحت احزاب المعارضة محمد باسندوه -وهو وزير سابق للخارجية- لرئاسة الحكومة. وحصل حزب المؤتمر الشعبي العام على وزارتي الخارجية والدفاع بينما حصلت المعارضة على وزارتي المالية والداخلية.

وقال باسندوه لرويترز ان الحكومة الحكومة ستؤدي اليمين الدستورية يوم السبت.

وبعيدا عن الاستعدادات للانتخابات الرئاسية المقررة في 21 فبراير/ شباط 2012 تواجه الحكومة تحديات عديدة مثل استعادة الامن وتوفير الخدمات الاساسية التي تعطلت بسبب الاحتجاجات التي استمرت عشرة اشهر إلى جانب مواجهة التوجهات الانفصالية في الجنوب.

كما يجب على الحكومة ان تتعامل ايضا مع المتشددين الاسلاميين الذين استغلوا فترة الاحتجاجات لتقوية مواقعهم ومكاسبهم.

وتشارك المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة مخاوفها من أن يشجع انزلاق اليمن نحو الفوضى تنظيم القاعدة الذي سبق وأن شنت واشنطن غارات بطائرات بدون طيار ضده في اليمن.

واشتدت حدة القتال اليوم الاربعاء قرب بنايات حكومية ومجمع صادق الأحمر الذي يسيطر على قوات كبيرة. وقال مكتب الاحمر ان شخصا قتل واصيب 13 آخرون في قصف من القوات الحكومية لحي الحصبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى