سياسية

الاتحاد الاوروبي يرفض الخيار العسكري ضد طهران

اكد وزراء الاتحاد الاوروبي اعتماد الوسائل الدبلوماسية لتسوية برنامج ايران النووي واستبعدوا اتخاذ اي خيار عسكري ضد طهران موكدين ان اكثر دول الاتحاد يرفضون بصرامة حتى التفكير بهذا الامر.
ونفى وزراء خارجية دول أوروبية إدراج خيارِ القيام بعمل عسكري على جدول الاجتماع.

وقالت كاترين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوربية والمتحدثة باسم مجموعة 5+1 في تصريح لقناة العالم الاخبارية مساء الاثنين ان هناك مخاوف مبطنة من آثار المواقف ضد ايران على الاقتصاد العالمي وعلى مصالح دول أوروبية تحت وطأة الأزمة المالية.

كما اكدت آشتون ان هناك انقسام حول احتمال اعتداء عسكري على طهران، تأرجح بين رفض قاطع لبعض الدول كألمانيا وفرنسا والسويد لمجرد التفكير به وبين إبقاء بريطانيا وهولندا وغيرهما على كافة الخيارات على الطاولة .

وقال جان أسيلبورن وزير خارجية لوكسمبورغ في تصريح للعالم : نتفق مع موقف وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الذي قال فيه إن الخيار العسكري ليس واردا"، مضيفاً ان العمل العسكري لن يحقق الأهداف المرجوة وسيكون له تداعيات فظيعة.

وقال كارل بيلدت وزير خارجية السويد في تصريح للعالم :القيام بأي عمل عسكري ضد إيران ليس مبررا" أبدا"، وينبغي علينا أن نعتمد الوسائل الدبلوماسية لتسوية المسألة، وهو ماأكد عليه رئيس المجلس الأوربي فان رومبوي. ليس هناك سوى طريق واحدة هي الطريق الدبلوماسية لحل المشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى